أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الحوا ر الاجتماعي: بروتوكول اتفاقية في الأفق

وافقت النقابات على العرض الذي قدمته الحكومة ع بر وزير الداخلية، عبد الواحد لفتيت. بروتوكول اتفاقية في طور الانجاز حيث يامل هذا الاخيرتوقيعها قبل 1ماي المقبل.

هل ستكون نهاية جلسات الحوار الاجتماعي بعد عدة اشهرمن المفاوضات مع الشركاء الاجتماعيين؟ جميع المؤشرات تبعث على الاعتقاد بذلك.

اجتماع انعقد يومه الخميس بين وزير الداخلية والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب من اجل التوافق حول بندو اتفاقية تضع حدا للاحتقان الطويل بسبب تجميد الاجور.

وعلى اثرهذا الاجتماع، اكدت مصادر لجريدة اصوات ان النقابات قد وافقت على العرض الحكومي. ومع ذلك، فان المفاوضات ستستمر حول النقاط المسجلة في الحوار الاجتماعي: الحق في الاضراب، قانون الشغل..

وفي حالة مااذا تم التوقيع على الاتفاقية، فان الزيادة العامة في الاجورلا سيتم تطبيقها يوم 1يونيو او 1 يوليوز المقبل.

العرض الحكومي الجديد:

 العرض الجديد للحكومة، يشمل زيادة عامة في الأجور لجميع السلالم. حيث نص على زيادة 500 درهما في أجور الموظفين المرتبين في السلالم ما دون السلم 10 بالرتبة 5، وزيادة 400 درهما ابتداء من السلم 10 بالرتبة6.

الأكثر مشاهدة وأضاف الكاتب العام للنقابة، أن هذه الزيادات، حسب عرض الوزارة، سيتم صرفها، على ثلاثة دفعات وذلك خلال سنة ونصف.

واعلن الزاير ان العرض الحكومي نص على ان الدفعة الأولى، ستكون عبارة عن زيادة 200 درهما في الأجور، وذلك ابتداء من فاتح ماي المقبل، فيما الدفعة الثانية سيتم صرفها في يناير 2020 والثالثة في يناير من سنة 2021.

وأضاف المسؤول النقابي ان العرض الحكومي نص على زيادة 100 درهم على كل طفل من الثلاثة الأوائل.

وبخصوص الحد الادنى للأجور، تقدمت الحكومة بعرض جديد ينص على زيادة 10% في SMIG و SMAG على دفعتين.

التعليقات مغلقة.