أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المنتدى الدولي للإعلام الالكتروني يعود في نسخة جديدة باقليم طاطا

مذكرة تأطيرية

خلال ثلاث دورات  من منتدى الإعلام الالكتروني الدولي والإفريقي الذي تنظمه مجموعة أمل الصحفية، جريدة أصوت ، استقطبت نخبة من أبرز الشخصيات الصحافية والإعلامية في العالم العربي وإفريقيا ، كما تمخضت عنها مجموعة من التوصيات الهامة التي تصب في اتجاه البحث عن آليات  تطوير والارتقاء بهذا الصنف الجديد من الإعلام، واستشراف الدور الذي يمكن أن تلعبه الصحافة الإلكترونية في تحقيق غايات التنمية في إفريقيا والعالم العربي.

واستمرارا على نفس النهج، تعتزم المجموعة تنظيم الدورة الرابعة من منتدى الإعلام الالكتروني الدولي والإفريقي بروح الحوار وبالانفتاح وبثراء الأفكار ، في إطار مقاربة تشاركية مع المؤسسات والهيئات المهنية المعنية.

وقد اختارت المجموعة أن تتمحور هذه الدورة حول موضوع رئيسي : ” تأهيل الصحافة الإلكترونية الجهوية والمحلية لتجسيد صحافة القرب والتعاون العربي الافريقي “، وذلك على اعتبار أن الصحافة الإلكترونية أصبحت تكتسي أهمية كبيرة بالنظر للتطورات التي تشهدها المجتمعات في ما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة والإعلام الرقمي، والتي أتاحت لمستعمليها عدة إمكانيات في ما يخص نشر المعلومات وتداولها.

إلى ذلك،  أصبحت الصحافة الالكترونية الجهوية والمحلية  تتحمل مسؤولية اجتماعية كبرى من خلال محتوى المضمون الموجه لفئات مختلفة وواسعة من المجتمع والرأي العام، لأنها باتت مصدرا للأخبار من واجبها تنوير الرأي العام بشأن أحداث وقضايا مجتمعية، وتزويده بالمعلومة الصحيحة في إطار الحرية والمسؤولية والمهنية.

وباء على ذلك، فان الدورة الرابعة من منتدى الإعلام الالكتروني الدولي والإفريقي تروم  تبادل الأفكار وتقديم التجارب والخبرات من قبل المهنيين والفاعلين في القطاع حول الصحافة الإلكترونية من خلال مجموعة من المحاور:

  • المقاولة الصحافية الإلكترونية: مقومات التأهيل
  • آليات قانونية لحماية المواقع الإلكترونية المتضررة من المنافسة غير المتكافئة على الإشهار
  • آليات النهوض بقطاع الصحافة الإلكترونية .
  • دعم الصحافة  الاكترونية الجهوية والمحلية في إطار الجهوية المتقدمة.
  • أي دور للمؤسسات العمومية على المستوى الجهوي على دعم المقاولات الصحفية الالكترونية الجهوية؟
  • أي دور للمجلس الوطني للصحافة في الرفع من مهنية الصحافة الالكترونية.

وعلى هامش الملتقى ستنظم مائدة مستديرة حول المحاور التالي: 

— دور الاعلام المحلي والجهوي في الدفاع عن القضية الوطنية.

— مشاركة المرآة الصحراوية في المشاركة السياسية.                

التعليقات مغلقة.