جهة بني ملال- خنيفرة: مشروع نموذجي لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج يرى النور

بتنسيق مع جهة بني ملال – خنيفرة والولاية والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ،نظم يوم الثلاثاء 11يوليوز 2017 بمقر الولاية اجتماعا تواصليا لتقديم الخطوط العريضة لمشروع إدماج الهجرة في البرامج والسياسات المحلية ،والذي يدخل فيإطار تنزيل الإستراتيجية الوطنية الموجهة لفائدة مغاربة العالم وشؤون الهجرة على الصعيدالجهوي والمحلي، والأخذ بعين الاعتبار دور الهجرة كرافعة للتنمية المحلية والجهوية . وكذاتتبع انجاز مضامين اتفاقية الشراكة الموقعة بتاريخ 14 فبراير 2017 بين الوزارة المعنية ومجلس جهة بني ملال – خنيفرة، لانجاز مشروع بناء مركز لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج بجهة بني ملال خنيفرة من اجل تثمين روابط الاتصال مع هذه الفئة .


وفي هذا الصدد ذكر السيد إبراهيم مجاهد رئيس جهة بني ملال خنيفرة بأهداف هذه الاتفاقية، وبأهمية بناء مركز الاستقبال  الذي سيقدم مجموعة من الخدمات   للمهاجرين المنحدرين من الجهة ،وكذا دور هذه الجالية في التنمية المحلية . وطلب السيد رئيس الجهة من كل الشركاء بدراسة جميع الحاجيات المطروحة وبضرورة تضافر الجهود لتحقيق هذا المشروع والخروج به إلى حيز الوجود في اقرب وقت.
من جهته ابرز السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال – خنيفرة في كلمته الافتتاحية بان هذه الجهة تعتبر أول جهة ستتوفر على مركزنموذجي على المستوى الوطني سيستجيب للحاجيات الراهنة  للمغاربة في الخارج خاصة في مجال الاستثمار والمواكبة الاجتماعية والإدارية . ولإنجاح هذا المشروع طلب السيد الوالي تحديد برنامج مع كل المتدخلين ،والقيام بكل الدراسات المتعلقة به ،ووضع خطة عمل مباشرة بعد هذا الاجتماع مع  الإلمام بجميعانتظارات الجالية المذكورة .
بدوره ذكر السيد جواد الدقيوق مدير التعاون والدراسات والتنسيق القطاعي بالوزارة المنتدبةالمكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بان هذا الاجتماع يمثل لبنة أولى لوضعإطار للتعاون والشراكة بين الوزارة المعنية ومجلس جهة بني ملال – خنيفرة لتنزيلالإستراتجية الوطنية لفائدة مغاربة العالم وشؤون الهجرة . كما قام بتقديم عرض حول تنزيل مضامين برنامج عمل يشمل جميع الجوانب المتعلقة بمغاربة العالم وشؤون الهجرة .
وقد حضر هذا الاجتماع إلى جانب السيد الوالي و السيد رئيس الجهة ،السادة : رئيس المجلس البلدي لبني ملال ، مدير التعاون والدراسات والتنسيق القطاعي بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرةوبعض اطر الوزارة ،النائب الثاني للسيد رئيس المجلس الجهوي ، رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ،رئيس قسم الشؤون الداخلية، مدراء المصالح بجهة بني ملال – خنيفرة ، مدير المركزالجهوي للاستثمار وبعض الفعاليات المهتمة بالجالية المغربية .

التعليقات مغلقة.