اعتماد تدابير جديدة لتيسير عملية معانقة الجالية المغربية أرض الوطن 

محمد حميمداني

تنفيذا للتوجيهات الملكية ، الرامية إلى تسهيل عملية عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن ، أجرت مصالح مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء ، اتصالات مع العديد من شركات النقل البحري العاملة في اتجاه أوروبا ، بغاية توفير المزيد من الخطوط لتعزز الخطوط التقليدية العاملة و التي تربط الموانئ المغربية بموانئ “سيت” ، “مرسيليا” و “جينوا” ، و ذلك بغاية الرفع من الطاقة الاستيعابية و اعتماد أثمنة مناسبة للمسافرين .

 جاء ذلك من خلال بلاغ أصدرته تلك المصالح ، اليوم الاثنين ، ضمنته أنه و في إطار تنزيل مضامين تلك التوجيهات السامية ، فقد تم تخفيض أثمنة التذاكر المرجعية في الاتجاهين (ذهابا و إيابا) بالسيارة إذ تم حصرها في مبلغ 995 أورو للعائلة المتكونة من 4 أفراد بالنسبة للخطوط الطويلة المدى ، و 450 أورو للعائلة المتكونة من 4 أفراد بالنسبة للخطوط المتوسطة المدى ، مضيفا أنه سيتم إصدار تفصيلات و توضيحات في الموضوع للعموم لاحقا و في أقرب الآجال .

 

و أضاف البلاغ أن مباحثات يتم إجراؤها حاليا مع السلطات البرتغالية بهدف اعتماد ميناء “بورتيماوو” في البرتغال كميناء للعبور في اتجاه ميناء طنجة المتوسط .

 

و ستمكن هاته الإجراءات من الوصول إلى طاقة استيعابية أولية تقارب 20 ألف مسافر و 5 آلاف عربة أسبوعيا ، مع تشغيل باخرتين إضافيتين تسيران عبر خطي مرسيليا – طنجة المتوسط و جينوا – طنجة المتوسط ، بطاقة استيعابية تبلغ 4 آلاف مسافر و ألف عربة أسبوعيا .

 

و بهاته الإجراءات المعتمدة ، فإن الطاقة الإجمالية ستصل إلى حوالي 48 ألف مسافر و ما يفوق 15 ألف عربة أسبوعيا ، مما سيمكن من تغطية المرحلة المتوقعة للعبور ، من 15 يونيو إلى 15 شتنبر 2021 ، بحوالي 650 ألف مسافر و 180 ألف عربة ، وفق ما ورد في البلاغ .

 

 

 

التعليقات مغلقة.