هل يسبب لقاح “فايزر” للطعيم ضد “كورونا” التهابا لعضلة القلب ؟

محمد حميمداني

 تحقق منظمة الصحة العالمية ، في تقارير تحدثت عن تسجيل حالات التهاب لعضلة القلب تعرض لها أشخاص تلقوا لقاح شركة “فايزر” المضاد لفيروس كورونا المستجد .

 جاء ذلك من خلال ما أعلن عنه مساعد المدير العام للمنظمة ، اليوم الاثنين ، بعد أن كانت تقارير قد تحدثت عن الاشتباه في حصول عدد قليل من حالات التهاب عضلة القلب ، و التي سجلت في معظمها لدى شبان تلقوا لقاح شركة “فايزر” المضاد لفيروس كورونا المستجد .

 و كانت شركة “فايزر” قد أعلنت خلال شهر يونيو الماضي بأنها لم تلاحظ معدلا مرتفعا لتلك الحالات المرضية أكثر مما هو متوقع عادة بين عموم السكان .

 و للإشارة فقد سبق لمجموعة استشارية تابعة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض و الوقاية منها ، أن أوصت ، الشهر الماضي ، بإجراء المزيد من الاختبارات و الدراسات بشأن احتمال وجود صلة بين حصول التهاب عضلة القلب و تلقي اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” ، و ضمنها لقاح “فايزر” و “مودرنا” .

 و لم تؤكد الدراسات المنجزة من قبل أنظمة المتابعة الخاصة بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض وجود حالات تتجاوز ما كان متوقعا بين السكان ، إلا أن هاته المجموعة الاستشارية قالت في بيان صادر عنها ، إن أعضاءها يرون ضرورة إبلاغ مقدمي الرعاية الصحية بالتقارير عن “الأثر السلبي المحتمل” .

 

 

 

التعليقات مغلقة.