أنواع وأسباب العطش الشديد

بقلم د. مبارك أجروض

يَشعر الإنسان عموماً بالعطش عندما يَحتاج للماء والسوائل المختلفة كالعصائر والكولا، وذلك لنقص السوائل في جسمه ودمه، وهو في سبيل إشباع عطشه والتغلّب عليه يلجأ إلى شُرب السوائل المختلفة، ويُعاني بعض الأشخاص من مُشكلة كثرة العطش، أو ما يُعرف بالعطش بشكلٍ غير طبيعي، وهي حالةٌ يستمرّ الإنسان فيها بطلب الماء والشعور بالعطش.

يعتمد الجسم على الماء للبقاء على قيد الحياة، حيث تحتاج جميع الخلايا والأنسجة والأعضاء إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، والعطش هو الطريقة التي يخبرنا بها الجسم بحاجته للماء، ومن الطبيعي أن يشعر الإنسان بالعطش بعد أكل التوابل، أو إذا كان الجو حارًا، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية، ومن الطبيعي أن يشعر الشخص بالعطش بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، أو ممارسة التمارين الرياضية الشديدة، خاصة عندما يكون الجو حاراً.

ومع ذلك ففي بعض الأحيان يكون العطش أقوى من المعتاد ويستمر الإحساس بالعطش رغم شرب الماء، وقد يواجه الشخص أيضا عدم وضوح الرؤية والتعب، وهذه هي أعراض العطش المفرط، والتي قد تشير إلى وجود حالة طبية كامنة، ورغم أن البعض يبحث عن أسباب العطش المفاجئ، إلا أن التعبير الأصوب هو العطش المفرط أو العطش الزائد أو سبب العطش الشديد.

<< أنواع وأسباب العطش الكثير

قبل تحديد سبب العطش المستمر أو العطش الشديد، نرى أنه من المهم معرفة ما إذا ما كان الشخص يتعامل مع العطش المفرط أو جفاف الفم أو كليهما، وعلى ذلك فهناك نوعان من العطش ويدخلان ضمن أسباب الجفاف رغم شرب الماء، وهما كالتالي:

* العطاش  Polydipsie

هو شعور أنك تحتاج إلى شرب الكثير من السوائل، وشرب الكثير لا يجعل الشعور بالعطش يزول، ويمكن الشعور أن يسبب بالعطش الشديد جفاف الفم أيضاً.

* جفاف الفم  Bouche sèche

يحدث جفاف الفم عندما لا تفرز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب لترطيب الفم بشكل جيد، هذا يمكن أن يجعل الفم والحلق واللسان جافاً، ويمكن أن تصاب أيضا بتشقق الشفاه وصعوبة البلع، وجفاف الفم يمكن أن يكون سببا للعطش. ويضاف إلى ذلك من أسباب العطش الدائم كما يسميه البعض، أو العطش المفرط:

* مرض السكري

يعتبر مرض السكر أحد أكثر أسباب العطش الكثير والمفرط شيوعا هو وجود الكثير من السكر في الدم، حيث تفرز الكليتان الحد الأقصى من سكر الجلوكوز الذي يمكنهما ترشيحه من الدم، وهذا الجلوكوز يذهب إلى البول ويسحب السوائل من الأنسجة معه، وهذا يجعل الشخص يتبول أكثر، مما يسبب الجفاف في الجسم، ويجعل الشخص يشعر بالعطش أكثر، والعطش هو أول أعراض مرض السكري.

* التليف الكيسي fibrose kystique

يمكن أن يؤثر التليف الكيسي ليس فقط على الجهاز التنفسي فقط بل على الجهاز الهضمي أيضاً، ويمكن أن يسبب نفس أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل العطش المفرط والشعور بالعطش الشديد، وتشمل الأعراض الأخرى الإمساك، وعدم زيادة الوزن وضعف النمو.

* فقر الدم Anémie

عندما يكون جسم الشخص لا يحتوي على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء بسبب فقر الدم حيث يتم فقد وتدمير الكثير منها، أو لا يتم إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء، والعطش المفرط هو أحد أعراضه إلى جانب الشعور بالدوار أو الإغماء والنبض السريع والتشنج العضلي.

* متلازمة كوشينغ le syndrome de Sjögren

تحدث هذه المتلازمة عندما يحتوي الجسم على الكثير من هرمون الكورتيزول cortisol، وقد يكون الشعور بالعطش علامة على ذلك، ومن المحتمل أيضا أن يكون لدى المريض أعراض أخرى مثل الوجه المستدير، والسنام الدهني بين الكتفين والخطوط البيضاء على الجلد وزيادة الوزن.

* متلازمة سجوجرن  le syndrome de Sjogren

يعتبر جفاف الفم أحد الأعراض الرئيسية لهذا المرض المناعي الذاتي، ويتميز بالجفاف في الفم والعينين والأماكن الأخرى في الجسم، وإلى جانب الشعور بالجفاف من المحتمل أن يشعر المريض بألم في المفاصل وألم كلي.

* الحمل والجفاف

إن الدم الزائد الذي يمر عبر الجسم خلال الحمل يجعل المرأة تتوجه إلى الحمام مرات متعددة، وهذا يمكن أن يسبب الجفاف، ويمكن أيضا أن يكون علامة على الإصابة بسكري الحمل لذلك على المرأة الحامل أن تتأكد من طبيبها للتحقق من صحتها.

* تأثير التدخين

يمكن أن يؤثر التبغ على كمية اللعاب التي يصنعها الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم والشعور بالعطش، ويمكن للتدخين أيضا أن يجعل اللعاب أكثر سمكاً وأقل ترطيباً للفم.

* تأثير الجفاف

ببساطة قد يكون الشعور بالعطش لأن الشخص يفقد سوائل أكثر مما يتناوله، والقيء والإسهال والتعرق كثيراً أو عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب ذلك الجفاف أيضاً، ويمكن أن يسبب الدوار، ويجعل لون البول داكن.

* الفشل الكلوي

من يعاني من مرض مزمن على مستوى الكلى قد يكون العطش المفرط علامة على دخوله لمرض الكلى في المرحلة النهائية، وإلى جانب العطش، من المحتمل أيضا أن يشعر بتوعك بشكل عام، وقد يكون لدى المريض أيضا حكة، وجفاف في الجلد، بالإضافة إلى الصداع والغثيان وفقدان الشهية وفقدان الوزن أيضاً.

 

 

التعليقات مغلقة.