مارسيل خليفة في ضيافة المعهد الأكاديمي للفنون التابع لأكاديمية المملكة المغربية

 سينظم “المعهد الأكاديمي للفنون”، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، نشاطا فكريا وفنيا يؤطره المؤلف والفنان الموسيقي الكبير مارسيل خَليفة.

وبمناسبة زيارة الفنان اللبناني والعربي الكبير للمغرب سيلتقي الفنان الكبير مع جمهوره من خلال إلقائه، بهاته المناسبة، محاضرة تحت عنوان: “ما زال بمقدورنا الحلم بالموسيقى”؛ وذلك يوم الجمعة 13 ماي 2022، ابتداء من الساعة الخامسة مساءً بمقر أكاديمية المملكة المغربية.

وسيتناول الفنان “مارسيل خليفة” خلال هاته المحاضرة القيمة جملة من الأسئلة التي تحيط بالموسيقى في سياق عالم متوتر، وتهديدات متنامية للحياة، والذوق، والحرية، والإبداع؛ كما سيتوقف، الفنان الكبير، عند ممكنات تعبئة ما يوفره العمل الموسيقي من وسائل لخلق آفاق لصيانة الجانب الإنساني في الإنسان، بفعل ما تنتجه الموسيقى من فرص للحلم والأمل.

 

وللإشارة فالفنان اللبناني الكبير، مارســيل خليفــة، هو مؤلف موسيقي ومغني لبناني، ولد ببلدة “عمشيت” القريبة من بلدة “جبيل” سنة 1950، شجعه والداه على التسجيل في معهد بيروت الوطني للموسيقى، حيث شغف بالموسيقى مند سن مبكرة، واكتشف إمكانات آلة العود وعزف عليه.   

 

جمع مارســيل خليفــة، في أعمالــه، بين الغنــاء والتأليــف، ووضــع موســيقى لأنــواع إبداعيـة مختلفـة، حيـث حـول قصائـد كبـار الشـعراء العـرب، وعـى رأسـهم محمـود درويـش، إلى أغـان يصدح بهـا الجمهـور العـربي في كل أصقاع العالم العربي؛ كما قـام باختيارات موسـيقية للتعبيـر عـن المشـاعر المختزنة في الكلمات وفي إيقاعات القصائد، 

وضع موسيقى لعــدد مــن أعـمـال “عبــد الحليــم كــركال” الكوريغرفيــة، وألف موسيقى تصويرية لبعض أفلام  الســينمائي اللبنــاني “مــارون بغــدادي”، وغيــره.

كـمـا فتح لنفسه آفاقا إبداعيـة غـر مسـبوقة بتأليفـه الموسـيقية ذات الطابـع الأوركسترالي، مثـل “كونشـرتو الأندلــس”، و”شرق”، و”سـامفونية العائــد”، وغيرها من الأعمال الموسيقية التي قامت بعزفها مجموعات سامفونية بالعديد من دول العالم. 

التعليقات مغلقة.