فعاليات في مديريات  محافظة إب اليمنية  بمناسبة ذكرى يوم الولاية

اليمن؛-تقرير /حميد الطاهري 

أقيم في عزلة “عبيدة” بمديرية “يريم” بمحافظة “إب”، وسط اليمن، اليوم، لقاء قبلي موسع بمناسبة ذكرى يوم “الولاية” 1443 هجرية.

 

وفي هذا الشأن أوضح عضو مجلس الشورى، محمد علي التويتي، ووكيل محافظة “إب”، راكان النقيب، خلال هذا اللقاء، أن ذكرى يوم ولاية الإمام الأعظم علي بن ابي طالب كرم الله وجهه مناسبة هامة ومحطة من محطات العزة والكرامة لهذه الأمة التي ابتعدت عن منهج الولاية التي أمر الله بها ورسوله، مؤكدين أن البديل عن ولاية الأمام علي، هو ولاية اليهود والنصارى أعداء هذه الأمة.

وأكد “التويتي” و”النقيب” أن “الولاية” هو منهج حياة وسلوك عملي، ينعكس على الواقع العام للأمة، وهو اقتداء واتباع، ولهذا يعد تحصينا للأمة وصونا لعقيدتها.

ودعا “التويتي” و”النقيب” الأمة الإسلامية إلى العودة إلى منهج “الولاية” التي أمر الله بها رسوله صلوات الله عليه وعلى آله وأعلنها الرسول في “غدير خم” للإمام علي كرم الله وجهه.

تخلل اللقاء الذي تم بحضور مدير عام المديرية، ناصر العمري، عدد من الكلمات والفقرات الإنشادية والأهازيج الفرائحية ابتهاجا بهذه المناسبة.

وفي مديرية “القفر”، نُظمت فعالية خطابية وثقافية ابتهاجا بذكرى يوم الولاية، وخلالها تحدث وكيلا وزارة التربية والتعليم، محمد غلاب، والمحافظة، عبد الفتاح غلاب، عن مناقب الإمام علي ومواقفه العظيمة ومكانته القريبة من رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله.

وأكدا ان مبدأ “الولاية” فيه الضمانة الصحيحة لهذه الأمة من الانحراف والوقوع في براثن التولي لأعدائها، لافتين إلى ان الأعداء عملوا وعلى مدى قرون كثيرة من الزمن إلى إبعاد الأمة عن الإمام علي وعن مبدأ الولاية لله ولرسوله وللإمام علي، لما للولاية من تأثير كبير في توحيد أمة الإسلام وتحصينها وجعلها قوية وهذا ما يخشاه الأعداء.

وألقيت في الفعالية التي حضرها مدير عام المديرية، سليم القحيف، عدد من الكلمات والأهازيج الفلكلورية المعبرة عن الابتهاج بهذه المناسبة.

أما في مدينة “جبلة” فقد أقيمت فعالية خطابية ابتهاجا بقدوم ذكرى يوم “الولاية” لأمير المؤمنيين علي بن أبي طالب عليه السلام.

وقد تحدث خلال الفعالية مدير المديرية، محمد المريسي، عن أهمية إحياء هذه المناسبة ودورها في تغيير واقع هذه الأمة السيئ، مؤكدين أن حالة الانحراف التي حصلت لهذه الأمة تعود جذورها إلى تلك الفترة الزمنية التي خالفت فيها هذه الأمة منهج “الولاية” التي أمر بها الله وأعلنها رسوله الكريم في منطقة “غدير خم”.

تخلل الفعالية، التي تمت بحضور مدير عام مديرية “الظهار”، حميد المتوكل، عدد من الكلمات والأهازيج الفرائحية المتنوعة.

وعلى صعد متصل، وبمحافظة “إب” اليمنية نظم في مديرية “ذي السفال”، فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم ولاية الإمام الأعظم علي بن أبي طالب عليه السلام.

وقد ألقيت خلال الفعالية، التي أقيمت بحضور مدير عام المديرية، عبد الرحمن وجيه الدين، عدد من الكلمات التي بينت في مجملها عظمة الإمام علي وفضائله ومكارمه وخصاله وعلمه التي استحق بها أن يكون مولى للمؤمنيين بأمرٍ من الله، وبإعلانٍ من رسوله صلوات الله عليه وآله.

وشددت الكلمات على ضرورة أن تكون “الولاية” سلوكا وأفعالا تنتهج فيها الأمة طريق الهداية والاستقامة تماما كما الإمام علي، لافتين إلى أن “الولاية” تحصينّ للامة كونها اتباع واقتداء بشخصية الإمام علي وما كان عليه من تقوى وشجاعة في سبيل إعلاء كلمة الله.

تخلل الفعالية بعض من الأهازيج، كما تم إلقاء قصيدة شعرية معبرة عن عيد “الغدير”، وأهمية ولاية الإمام علي كرم الله وجهه.

وفي مديرية “بعدان” أقيم، اليوم، لقاء قبلي موسع ابتهاجا بعيد “الغدير”، الذي يصادف يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.

كما ألقيت خلال اللقاء، الذي التأم بحضور مشرف “أنصار الله” بالمديرية، مفضل الجلال، عدد من الكلمات أوجزت جانبا من مواقف الإمام علي وشخصيته ومكانته في الإسلام.

وأشارت الكلمات إلى أن “الولاية” هي اتباع واقتداء، وهي ضمانة لهذه الأمة من الإنجرار وراء أعدائها والإنحراف والضعف. 

وشددت الكلمات على أهمية العودة الصادقة والاقتداء بالإمام علي وأعلام الهدى الذين قارعوا الطغيان وضحوا في سبيل الله ومع الحق ونصرةً للمستضعفين.

وعلى صعد متصل، وبمحافظة “إب” اليمنية، أقيمت فعاليات خطابية وثقافية بهاته المناسبة في مديرية “العدين” بمحافظة “إب”، وسط اليمن، إحياءً لذكرى عيد “الغدير”.

خلال الفعالية التي تمت بحضور مدير عام المديرية، عباس فايع، وأمين عام المديرية، عبد الواحد الشهاري، ألقيت العديد من الكلمات تطرقت إلى الخلفيات التاريخية والأبعاد الدينية لمناسبة ذكرى يوم “الغدير” وما حدث في ذلك اليوم، وما حدث جراء ابتعاد الأمة عن تنفيذ أوامر الله ومولاة الإمام علي.

وبينت الكلمات الدور الخطير الذي لعبه أعداء الأمة آنذاك في صرف المسلمين عن التولي لمن أمر الله ورسوله بتوليه.

وفي مديرية فرع “العدين” نُظمت، اليوم، فعالية ثقافية بمناسبة الولاية، تحدثت كلماتها عن أهمية هذه الذكرى وضرورة ان تعود الأمة إلى الإمام علي والتعرف على سيرته العطرة وأخلاقه وقيمه والاقتداء به لتعود للامة عزتها وكرامتها. 

وأكدت الكلمات أن الرسول صلوات الله عليه وعلى آله هو من ربا الإمام علي عليه السلام.

أما في مديرية “السياني” فقد نُظمت اليوم فعالية حاشدة ابتهاجا بهذه الذكرى التي تتعلق بالإمام علي عليه السلام.

وفي الفعالية التي تمت بحضور مدير عام المديرية، أشرف الصلاحي، وأمين عام المديرية، محمد الوائلي، ومشرف المديرية، علي النوعة، أكدت الكلمات على أهمية العمل على توعية الأمة بمنهج “الولاية” الذي ارتضاه الله لأمته وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي حاول الأعداء غرسها بين أوساط الأمة.

وأشارت الكلمات إلى أن أعداء الأمة سعوا بكل ما يستطيعون لإبعاد الأمة عن الولاية لأنها تمثل خطرا عليهم، كونها تحصين ومصدر من مصادر القوة والعزة والتوحد لكل المسلمين.

تخلل الفعالية قصيدة شعرية وبعض من الأهازيج الفرائحية بهذه المناسبة.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، نظمت اليوم في إدارة أمن مديرية “يريم” بمحافظة “إب”، فعالية خطابية وثقافية بمناسبة عيد “الغدير” يوم ولاية الإمام الأعظم علي بن إبي طالب كرم الله وجهه.

وفي الفعالية التي نظمت بحضور عضو مجلس الشورى، محمد علي التويتي، ألقيت عدد من الكلمات تحدثت في معظمها عن مناقب وخصال الإمام علي والمعنى الأوجز للولاية واهميتها الكبيرة في تحقيق عزة وكرامة هذه الأمة وتحصينها من اي اختراق يقوم به الأعداء. 

واوضحت الكلمات ان مبدأ الولاية هو اتباع واقتداء بالإمام علي بكل سلوكياته وأخلاقه وقربه من الله وشجاعته وجهاده لإعلاء كلمة الله.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط  اليمن، أقيمت في مديرية “المخادر” بمحافظة “إب”، اليوم، فعالية خطابية بمناسبة ذكرى يوم “الولاية”.

وفي الفعالية التي حضرها مدير المديرية، نبيل العواضي، ومشرف المديرية، حافظ حجر، قدمت عدد من القصائد والزوامل والأناشيد المعبرة عن عظمة هذه المناسبة. 

وألقيت كلمات تحدثت في مجملها عن ارتباط اهل اليمن بالإمام علي بن ابي طالب ومكانته في قلوب كافة ابناء هذا الشعب وهو الذي ارسله رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله ثلاث مرات إلى أهل اليمن.

وفي مديرية ريف “إب”، أقيمت فعالية ابتهاجا بهذه المناسبة حضرها مدير عام المديرية، محمد الشبيبي.

تطرق فيها المتحدثون إلى أهمية إحياء هذه المناسبة وتأصيلها في نفوس النشئ والشباب لإعادة ارتباط الأمة بأعلام الهدى وبنهج “الولاية” لله ولرسوله وللإمام علي.

وحث المتحدثون على ضرورة الاهتمام بإحياء هذه الذكرى على مستوى المديريات والعزل والقرى لتصل إلى المنازل كون التولي الصادق لله ورسوله والإمام علي ضمانة للحفاظ على عزة وكرامة هذه الأمة.

وكانت مديرية “الرضمة” قد نظمت أمسية ثقافية ابتهاجا بهذه المناسبة العظيمة. 

وألقيت في الأمسية بحضور مدير عام المديرية عدد من الفقرات الشعرية والإنشادية والكلمات المعبرة عن هذه المناسبة ومكانة الإمام الأعظم علي بن ابي طالب عليه السلام.

كما عرضت لبعض المحطات المشرقة والمواقف العظيمة للإمام علي بن ابي طالب، ودوره في خدمة الدين ومقارعة الطغاة والمستكبرين.

واكدت الكلمات أن الشعب اليمني وهو يواجه اليوم أعتى عدوان بربري غاشم يقوده طغاة العالم بأمس الحاجة للعودة إلى الإمام علي وتوليه باعتبارها الضمانة لمواجهة هذا العدوان والإنتصار عليه، حضر الفعالية مشرف مديرية “الظهار”، علاء السادة.

وفي ذات السياق أحيت إدارة أمن مديرية “جبلة”، اليوم، ذكرى يوم “الولاية” بلقاء موسع، جسدت كلماته مكانة الإمام علي عند رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله.

وأكدت الكلمات أن الأمة عندما انحرفت عن مسار “الولاية” التي أمر الله بها ورسوله، ضعفت وتمكن الأعداء منها وسيطروا على قرارها وتحكموا بأنظمتها وحكامها. 

ودعت الكلمات كافة أبناء هذه الأمة إلى العودة الصادقة والمخلصة إلى الله ورسوله الكريم والإمام علي لتخرج من حالة الإرتهان والتبعية لأعدائها.

التعليقات مغلقة.