بورصة الدار البيضاء تهدف إلى مضاعفة عدد الشركات المتداولة حاليا والوصول لنسبة 350 مؤسسة

بورصة البيضاء حديث عن تحقيق معدل طرح 20 شركة سنويا للاكتتاب

أعلن رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، كمال مقداد، عن خطة البورصة لمضاعفة عدد الشركات المدرجة داخلها بخمسة أضعاف المسجلة حاليا لديها، والوصول لنسبة 350 شركة متداولة مع حلول عام 2035.

وللإشارة فالرقم الآن لا يتجاوز 75 مؤسسة، فيما الخطة المتحدث عنها ستمكن من تحقيق معدل طرح 20 شركة سنويا للاكتتاب على مدى 13 عاما.

 

جاء ذلك من خلال تصريح أدلى “مقداد” لصحيفة “الشرق” السعودية، حيث قال إن هاته الخطوات تتلاءم مع تفعيل “الوكالة الحكومية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة”، المناط بها اتخاذ القرارات بشأن خوصصة وإدراج مؤسسات حكومية بالبورصة، والتي عقدت أول اجتماع لمجلس إدارتها، بحر هذا الأسبوع، برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية.

وأوضح “مقداد” أن 57 شركة حكومية قائمة حاليا، وسيتم العمل على إعداد لائحة بالكيانات التي ستخضع للخوصصة، إما عن طريق الإدراج في البورصة أو البيع لشركات خاصة وطنية أو دولية.

 

وكانت شركة “أكديطال” العاملة بالقطاع الصحي، آخر الشركات التي تم تداولها في البورصة، حيث تم تداول أسهمها الأربعاء الماضي بعدما استقطبت طلبات قيمتها 4.5 مليار درهم (432 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لأسهمها.

 

وأقر “مقداد”بوجود مشاكل وضعف تعتري سوق المال بالمغرب، حيث قال “سوق المال في المغرب تعاني من ضعف معروض الأسهم المتاحة مقابل الطلب الكبير”، مضيفا أن هاته السوق استقطبت خلال 12 شهرا الماضية 3 إدراجات على الرغم من الظروف العالمية الصعبة.

 

وكان مدير عام البورصة، طارق صنهاجي، قد توقع في حديث مع “الشرق” السعودية، خلال شهر مارس الماضي، أن تشهد السوق المالية المغربية طرح أسهم 10 شركات للاكتتاب العام خلال العام  الحالي والعام المقبل.

 

وابرز “مقداد” أن المشكلة القائمة لا تتمثل في الطلب بل في العرض، أي ضعف الأسهم المتاحة، مفيدا على أن أسهم شركة “تي جي سي سي” ضخت 10 مرات المبلغ المراد جمعه، وشركة أكديطال” حوالي 4 مرات. 

وتوقع “مقداد” أن تشهد بورصة الدار البيضاء “مزيدا من دخول شركات مماثلة لتمويل استثماراتها، بهدف مواكبة الطلب المرتفع في قطاع الصحة مع بدء البلاد مشروع تعميم الحماية الاجتماعية”، في إشارة إلى إدراج “أكديطال” كأول شركة عاملة على مستوى القطاع الصحي.

التعليقات مغلقة.