المهارات الحياتية والتحصيل الدراسي محور دورة تكوينية بتطوان

أصوات: القسم التربوي

نظمت الثانوية ابن البيطار الإعدادية بتطاون العتيقة دورة تدريبية تحت عنوان “المهارات الحياتية والتحصيل الدراسي” لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسة.

 

الدورة انطلقت باستقبال محفوف من نادي آفاق للتوجيه المدرسي والمهني بإعدادية “ابن البيطار” بإشراف الأستاذ الكريم معاد موان، وبشراكة مع جمعية أمهات واباء التلاميذ بالثانوية.

 

حيث أطرت هذه الدورة بجميع فقراتها من قبل الأستاذ عبد المجيد الإدريسي، ممثل البورد الأوروبي للتدريب واستشارات الشباب البريطاني بالمغرب، وذلك يوم الجمعة 07 أبريل من العام الجاري.

 

وجاءت فكرة هذه الورشة في إطار تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين وتكريس قدراتهم وتحفيزهم على اتخاذ المسالك الدراسية والمهنية المثالية والمناسبة مستقبلا.

 

وقد شارك في فعاليات الدورة قرابة 30 متعلمة ومتعلم بإشراف من الاستاذ الفاضل معاد موان والسيدة المحترمة رئيسة الشؤون الاجتماعية بالإعدادية والحراسة العامة ..

 

وخلال الدورة عرض الأستاذ عبد المجيد الادريسي توثيقا لأهم المهارات، وذلك بتفاعل من الحاضرين بإيجابية ونشاط، تلاها انطلاق أولى الورشات التطبيقية المتمثلة في تشكيل مجموعات متفرقة مكلفة بصنع أشكال إبداعية من اختيارهم باستعمال الأوراق.

 

والهدف من ذلك تمكينهم من توظيف مهارات التعاون والابداع وروح الفريق وغيرها من المهارات الحياتية الأساسية، وذلك لتقريب المتعلمين من الفكرة الأساس للدورة.

 

وتم عرض نتيجة عمل كل فريق مع تمكينهم من التعبير عن المعيقات التي واجهتهم أثناء الورشة الأولى.

 

وخلال الفقرة الثالثة للدورة التدريبية وهي تفصيل وشرح دور كل مهارة بمقتضياتها وإيجابياتها وكيفية إحيائها بشخصيات المتعلمات والمتعلمين، وللتمكن من هذه الفقرة سعى مؤطر الدورة للمرور إلى الورشة الثانية على التوالي بنفس النمط “ضمن مجموعات”.

 

وهذه المرة تم تكليف كل مجموعة من التعبير عن إحدى المهارات الحياتية السابق عرضها وكذا تمثيل مشاهد تحتوي على تلك المهارة المكلفة بها، وبعد انقضاء الفترة الزمنية المخصصة لهذه الورشة تم عرض افكار جميع المجموعات مع تمثيل مشاهدهم المعبرة عن المهارات الحياتية واهميتها في حياتنا اليومية.

 

وقبيل ختام الدورة، نقل المستفيدون ارتساماتهم عن الدورة بفقراتها الهادفة، بحيث مرت جميع الفقرات والورشات بنشاط كبير وتجاوب أكبر من قبل التلميذات والتلاميذ وهذا ما ساعد على نجاح الجزء الأول من الدورة التدريبية.

 

وتم في الأخير ختم فقرات الدورة التدريبية بكلمة من الأستاذ المؤطر حيث تمت البرمجة للقاء اخر لاستكمال أهداف وفقرات الدورة التدريبية.

التعليقات مغلقة.