“أردوغان” يعلن فوزه في رآسيات “تركيا” ويقول إن “الفائز الأكبر هو تركيا”

محمد حميمداني

أعلن المرشح للرآسة التركية، رجب طيب أردوغان، يومه الأحد، فوزه في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية في تركيا، التي جرت أمس، ليواصل سيطرته على المشهد السياسي التركي الذي يشد عليه بقوة منذ عشرين عاما.

مرشح المعارضة: يعتبر أن النتائج أفرزت رغبة الشعب في تغيير الاستبداد
مرشح المعارضة: يعتبر أن النتائج أفرزت رغبة الشعب في تغيير الاستبداد

أردوغان يعلن من “اسطنبول” فوزه في الانتاخبات الرآسية

فقد أعلن “أردوغان” وسط حشد من أنصاره من على سطح حافلة كانت مركونة أمام مقر إقامته في “اسطنبول” فوزه في الانتخابات الرآسية حيث قال: “عهدت إلينا أمتنا مسؤولية حكم البلاد للسنوات الخمس المقبلة”.

أردوغان: الفائز الوحيد هو تركيا

وفي سياق تقييمه للنتائج التي حاز عليها خلال هاته الاستحقاقات والثقة التي حظي بها أكد “أردوغان” وفاءه بكل التعهدات التي قطعها على نفسه خلال هاته الانتخابات، حيث قال: “سنفي بكل الوعود التي قطعناها للشعب”.

واعتبر “أردوغان” هاته المحطة الانتخابية كما سابقاتها “نهضة”، حيث قال إن “كل عملية انتخابية نهضة”، مضيفا أن المنتصر في الأول وفي الأخير هو تركيا، قائلا “الفائز الوحيد هو تركيا”.

وكانت وكالة “أنباء الاناضول” الرسمية قد قالت إن “أردوغان”، البالغ من العمر 69 عاما، قد حصل على 52,1 في المائة من الأصوات، فيما حصل منافسه “كمال كليتشدار أوغلو”، البالغ من العمر 74 عاما، على 47,9 في المائة، بعد فرز حوالي 99 في المئاة من الأصوات.

وفور هذا الإعلان من قبل “أردوغان” خرج أنصاره للشوارع في المدن الرئيسية في عموم تركيا للاحتفال بهذا الفوز الجديد، حيث توقفت حركة المرور في ساحة “تقسيم” الشهيرة في مدينة “إسطنبول”، كما تجمعت حشود كبيرة خارج القصر الرئاسي في العاصمة التركية “أنقرة”.

مرشح المعارضة: يعتبر أن النتائج أفرزت رغبة الشعب في تغيير الاستبداد
مرشح المعارضة: يعتبر أن النتائج أفرزت رغبة الشعب في تغيير الاستبداد

مرشح المعارضة: النتائج أفرزت رغبة الشعب في تغيير الاستبداد

من الجهة المقابلة شن مرشح الرآسة “كمال كليتشدار أوغلو” حملة على “أردوغان”، معتبرا أن النتائج أفرزت رغبة الشعب في تغيير الاستبداد.

ووصف هاته الانتخابات بأنها “أكثر انتخابات غير عادلة مند سنوات”، قائلا إنه سيواصل قيادة النضال في مواجهة الرئيس الحالي “رجب طيب أردوغان”.

 

اللجنة العليا للانتخابات: لم يسجل أي خرق قد يؤثر على النتائج النهائية للانتخابات 

على الصعيد الرقابي، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات، أحمد ينار، عدم تسجيل أي مظاهر سلبية قد تؤثر على نتائج الانتخابات النهائية.

هذا في الوقت الذي أفادت تقارير بأن جولة الإعادة شهدت هجمات على مراقبي الانتخابات في كل من “اسطنبول” وجنوب شرق البلاد.

مرشح المعارضة: يعتبر أن النتائج أفرزت رغبة الشعب في تغيير الاستبداد
مرشح المعارضة: يعتبر أن النتائج أفرزت رغبة الشعب في تغيير الاستبداد

عدة قادة يبرقون مهنئين “أردوغان” بالفوز

على الصعيد الخارجي شهدت العاصمة الأذربيجانية “باكو” احتفالات بمناسبة فوز “أردوغان” بولاية رآسية جديدة، فيما هنأ الرئيس “الأذربيجاني”، إلهام علييف، نظيره التركي بهذا الفوز.

نفس الموقف عبر عنه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي قال في تغريدة: “أخي العزيز رجب طيب اردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدا من التطور والنماء”.

من جهته هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اردوغان بهذا الفوز، وهو نفس الموقف الذي عبر عنه الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو. 

نفس التهنئة حملها رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، ورئيس حكومة طالبان، محمد حسن أخوند، وزعيم حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، ورئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، ورئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس، اسماعيل هنية، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، إضافة إلى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون.

التعليقات مغلقة.