“المغرب” و”الأرجنتين” يوقعان مذكرة تفاهم وتعاون في مجال الصحة

أصوات: أخبار الصحة بالمغرب

وقع كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزيرة الصحة الأرجنتينية، كارلا فيزوتي، يومه الخميس فاتح يونيو 2023 بالرباط، مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية وجمهورية الأرجنتين في مجال الصحة.

 

جاء ذلك عقب استقبال الوزير المغربي للوزيرة الأرجنتينية والوفد المرافق لها، على هامش الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية الأرجنتينية.

"المغرب" و"الأرجنتين" يوقعان مذكرة تفاهم وتعاون في مجال الصحة
“المغرب” و”الأرجنتين” يوقعان مذكرة تفاهم وتعاون في مجال الصحة

يأتي ذلك في إطار توطيد العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية الأرجنتين في مجال تعزيز وتقوية التعاون في قطاع الصحة والحماية الاجتماعية، وفي سياق الجهد الثنائي المبذول لتجويد الخدمات الصحية وتعزيز السيادة الدوائية والتغطية الصحية وتدبير الأزمات الصحية.

كما يعكس التوقيع على هذه المذكرة جودة العلاقات بين البلدين الممتدة لأكثر من ستة عقود، بهدف إعطاء دفعة قوية لمختلف الاتفاقيات والتفاهمات المبرمة بين البلدين وتعزيز فرص الاستثمار، وتبادل الخبرات والتجارب خاصة في المجال الصحي.

كما تشمل مذكرة التعاون هاته مجالات السياسة الصيدلانية وما يرتبط بها من عمليات إنتاج الأدوية ومراقبتها ومكافحة الأدوية المزيفة؛ إضافة إلى إدارة وتنفيذ برامج صحية، فضلا عن تدبير المؤسسات الصحية والمستشفيات، ولا سيما إدارة حالات الكوارث والطوارئ الصحية، وأيضا مجال التغطية الصحية الشاملة.

وقد التزم الطرفان خلال هذا الاجتماع بتعبئة الموارد المالية اللازمة لتحقيق البرامج والمشاريع والإجراءات التي تندرج في إطار تنفيذ هذه المذكرة، كما تم الاتفاق على تعيين لجنة مشتركة ستتولى تتبع تنزيل مضامينها على مدى خمس سنوات قابلة للتجديد.

حضر مراسيم توقيع هذه المذكرة، كاتبة الدولة في العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية والتجارة الدولية، السيدة سيسيليا توديسكا بوكو، ومديرة العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا والشرق الأوسط، السيدة ماريا دي لوس أنجلوس أرييتا، إلى جانب السيد راوول إغناسيو غواتافينو، سفير جمهورية الأرجنتين بالمملكة المغربية، والسيد خوان لويس كورا، سكرتير الشؤون السياسية والاقتصادية بسفارة جمهورية الأرجنتين بالمغرب.

التعليقات مغلقة.