مجلس المنافسة يكشف خرق تسع من شركات المحروقات لقواعد السوق

أصوات: أخبار مجلس المنافسة

افاد بلاغ صادر عن المقرر العام لمجلس المنافسة، أصدره اليوم الخميس، أن المجلس توفره على “حجج وقرائن تفيد ارتكاب الشركات التي تنشط في مجالات التموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، لأفعال منافية لقواعد الأسواق”.

 

وأوضح المجلس، أنه قد “تم تبليغ المؤاخذات المتعلقة بالممارسات المنافية للمنافسة، إلى تسع شركات تنشط في أسواق التموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال”، وأيضا إلى جمعياتهم المهنية.

واعتبر المجلس أن هاته الأفعال تشكل “مخالفة صريحة لمقتضيات المادة 6 من القانون رقم 104.12، كما تم تتميمه وتغييره، والذي ينص على أنه تحظر الأعمال المدبرة أو الاتفاقيات أو المنافسة في الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولا سيما عندما تهدف إلى الحد من دخول السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة من لدن منشآت أخرى، وعرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها”.

 

وأضاف مجلس المنافسة أن مقتضيات هذا القانون تنص أيضا على ضبط المخالفات المتعلقة بـ”حصر أو مراقبه الإنتاج أو المنافد أو الاستثمارات أو التقدم، أو تقسيم الأسواق أو مصادر التموين أو الصفقات العمومية”.

جاء هذا التقرير بعد التعديلات التي تم إدخالها على المقتضيات القانونية المنظمة للمنافسة بالمغرب، وفق ما أكد عليه البلاغ الصادر.

التعليقات مغلقة.