تركيا: عمدة اسطنبول يحذر من زلزال وشيك وجيولوجي يقول استعدوا مفجرا موجة خوف!

أصوات

تفاعلا مع الضجة الكبيرة المثارة حول زلزال محتمل أحدثها عالم الجيوفيزياء التركي البروفيسور أوفغون أحمد إرجان، بعدما كشف عن موعد زلزال جديد ستشهده تركيا قبل الربيع المقبل، حذر رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، من زلزال محتمل.  

وأوضح رئيس بلدية ولاية اسطنبول التركية، أكرم إمام أوغلو، المنتسب لحزب “الشعب الجمهوري” المعارض للرئيس رجب طيب أردوغان أن “مشكلة الزلزال في اسطنبول هي مسألة حيوية”، مذكرا بالزلزال الذي ضرب وسط وجنوب غربي البلاد وشرقه العام الماضي، وأدى لمقتل أكثر من 50 ألفا.

وأفاد أوغلو، الذي يستعد للمنافسة على رئاسة ثانية لبلدية اسطنبول خلال الانتخابات البلدية المقبلة والتي ستشهدها تركيا أواخر مارس القادم، أن “زلزالاً مماثلاً لزلزال العام الماضي ينتظرنا هنا في اسطنبول على الباب ويشكل تهديداً كبيراً بالنسبة إلينا”.

تزامنت هاته التصريحات مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا يوم السادس من فبراير من عام 2023 الماضي والذي أودى بحياة قرابة 50 ألف شخص مخلفا أيضا آلاف الجرحى ومحدثا دمارا هائلا في البنى التحتية في 11 ولاية وسط وجنوب شرقي البلاد وغربه.

وسبق لرئيس بلدية اسطنبول أن قال في تصريحات قبل يومين، إن “اقتراب الذكرى السنوية الأولى والأليمة لزلزال العام الماضي، يجعل من الواجب الاستعداد لمواجهة زلزال إسطنبول المحتمل”، مشيراً إلى أن “عائلات ضحايا زلزال فبراير يواجهون مشاكل عميقة تحتاج لحلول”.

وكانت تركيا التي تقع على خط صدع زلزالي رئيسي في العالم، قد شهدت زلزالاً مدمّراً في السادس من فبراير من عام 2023 الماضي، حيث أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص إضافة إلى آلاف المصابين، محدثا ذمارا كبيرا في البنى التحتية في عدد من ولايات البلاد.

التعليقات مغلقة.