القضاء الهولندي يأمر الدولة الهولندية بإيقاف تسليم السلاح للكيان الصهيوني

أصوات

أصوات: قضت محكمة هولندية، الإثنين بوقف الدولة الهولندية تسليم قطع غيار مقاتلات “إف-35” للكيان الصهيوني والتي يستخدمها في عدوانه على قطاع غزة.

 

 

وأعلنت محكمة الاستئناف في لاهاي التي كانت تنظر في طلب تقدمت به منظمات حقوقية أن “المحكمة تأمر الدولة بوقف جميع عمليات التصدير والعبور الفعلية لقطع غيار مقاتلات ‘إف-35’ إلى وجهتها النهائية إسرائيل خلال سبعة أيام من التبليغ بهذا الحكم”.

 

 

وبنت المنظمات الحقوقية ادعاءها على أن تزويد الكيان الصهيوني بهذه القطع يساهم في الانتهاكات المفترضة للقانون الدولي التي يرتكبها العدو في عدوانه بغزة.

 

 

ورأت المحكمة أن الحفاظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والكيان الصهيوني، وفق ادعاء الدولة الهولندية، لا يشكل مبرراً جيداً لمواصلة تصدير قطع الغيار.

 

 

وللإشارة فالأمر يتعلق بقطع غيار تخزنها الولايات المتحدة في هولندا، ومن تم يتم إرسالها إلى الدول الشريكة، وضمنها الكيان الصهيوني بناء على اتفاقيات التصدير.

 

 

وتبعا لهذا الحكم فقد ألغت المحكمة الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية في شأن هذه القضية.

 

 

وسبق للمحكمة الابتدائة أن قضت في ديسمبر بأن قرار تسليم هذه القطع سياسي ولا ينبغي للقضاء التدخل فيه، وهو القرار الذي ألغته المحكمة ملزمة الدولة الهولندية بإيقاف تزويد الكيان الصهيوني بهاته القطع.

التعليقات مغلقة.