أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

نقابة التعليم العالي تستنكر توقيف الدراسة لمنع نشاط طلابي

حمزة غطوس

استنكرت النقابة الوطنية للتعليم العالي قرار رئاسة جامعة عبد المالك السعدي توقيف الدراسة، لمدة أربعة أيام، بمؤسساتها، أيام 20 و21 و22 و23 من شهر مارس 2024، “بمبرر عزم فصيل طلابي تنظيم نشاط بإحدى المؤسسات الجامعية”.

وأدانت المكاتب المحلية الأربعة ، في بلاغ اطلعت “جريدة أصوات” على نسخة منه، “انفراد رئاسة الجامعة باتخاذ قرار تعليق الدراسة وغلق المؤسسات الجامعية، دون الرجوع إلى مجلسها، وكذا مجالس المؤسسات المعنية بهذا القرار الصادم، خاصة وأن صدوره تزامن مع انعقاد اجتماع المجلس، والذي لم تتم الإشارة خلاله البتة إلى مسألة توقيف الدراسة”.

ورفضت المكاتب المحلية  الأربعة قرار وقف الدراسة على خلفية  منع ملتقى القدس الطلابي السادس، مدينين التطويق الأمني المكثف والذي شمل محيط مواقع عدد من المؤسسات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي ومنع الأساتذة من الولوج إليها.

وحملت المكاتب المحلية رئاسة الجامعة “المسؤولية الكاملة لما قد يترتب عن هذا القرار من إخلال أو عرقلة للدراسة، خلال ما تبقى من السنة الجامعية الحالية، خصوصا أنه جاء في مرحلة دقيقة ومفصلية من الأسدوس الثاني، وستكون له، لا محالة، آثار جد سلبية على السير العادي لبرنامج الأنشطة البيداغوجية، وما تبقى من زمن التدريس للموسم الجامعي الحالي؛ ذلك لأن جل المؤسسات حصرت مدة الأسدوس في سبعة أسابيع”.

وأكدت المكاتب،في بلاغها، على أن “القيم الجامعية لا يمكن إلا أن تدعم النقاش الحر، والتفاعل بين الأفكار، ودعم القضايا العادلة، بعيدا عن قرارات المنع والحجر، التي تعود بنا سنوات إلى الوراء، وتخالف مبادئ الديمقراطية، وحرية إبداء الرأي”، مدينة “التطويق الأمني المكثف الذي شمل محيط مواقع عدد من المؤسسات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، ومنع الأساتذة من الولوج إليها”.

التعليقات مغلقة.