الملك يعلن عن بداية مرحلة جديدة في المغرب

محمد عيدني

ألقى الملك محمد السادس امس خطاب العرش، خصصه بالدرجة الاولى للاعلان عن مرحلة جديدة بالنسبة للسنوات المقبلة.

الملك ذكر بالعديد من النقاط القوية في حصيلة 20 سنة من الملك مثل البنيات التحتية والطاقات المتجددة. لكنه وبالخصوص اعلن عن اوراش جيدة في السنوات المقبلة. تحدث ايضا عن جوانب القصور مثل اللاتكافؤات الاجتماعية والمجالية. كما رسم بعض معالم خارطة الطريق المستقبلية، والتي تتميز اولا بخلق جيل جديد من المشاريع، ونموذج تنموي جديد.

الملك اعلن ايضا ، ومن خلال خطاب تميز بجانبه العملي والبرغماتي، عن ان المغرب في طور تجاوز مرحلة.

لكن في مستهل الخطاب، ذكر الملك ببعض الانجازات مثل البنيات التحتية، الطاقات المتجددة، سياسات العمير،تعزيز دولة الحق. ثم قال : “يعلم الله أنني أتألم شخصيا، ما دامت فئة من المغاربة، ولو أصبحت واحدا في المائة، تعيش في ظروف صعبة من الفقر أو الحاجة”.

الملك اعلن اذن عن عن مرحلة جديدة ستكون لها اهداف واضحة، مثل الخدمات العمومية التي يتعين تحسينها، أوايضا النموذج التنموي الجديد والشغل.

وسيتم تنصيب لجنة مكلفة باعداد النموذج التنموي الجديد خلال الدخول الاجتماعي المفبل. وستكون هذه اللجنة متعددة التخصصات . وأضاف جلالة الملك “إنني في الحقيقة، لا أميل شخصيا لإحداث اللجان الخاصة؛ لأنها أحسن طريقة لدى البعض، لدفن ا لملفات والمشاكل”، مشيرا إلى أن جلالته بادر لإحداثها في بعض القضايا، ذات البعد الوطني. وقال جلالة الملك، في هذا الصدد، “لقد حرصنا شخصيا على متابعة أشغالها؛ فكانت نتائجها إيجابية وبناءة”.

وأبرز جلالة الملك أن تركيبة هذه اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ستشمل “مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص، تتوفر فيها معايير الخبرة والتجرد، والقدرة على فهم نبض المجتمع وانتظاراته، واستحضار المصلحة الوطنية العليا”.

التعليقات مغلقة.