طائر “الحداة ” اكبر مسبب للحرائق باستراليا

أكد علماء في استراليا أن طائرا وصفوه بالشرير قد يكون أكبر مسبب للحرائق التي تنتشر في أستراليا بلا توقف منذ 6 أشهر تقريباً، لأنه يتعمد نشر الحريق، حيث قال العلماء أن هذا الطائر الملقب  ب” الحدأة” يقوم بالتقاط اي نار مشتعلة و يطير بها ليرميها فى مكان آخر من البرية والمشاعات، وقد وثقت كاميرات المراقبة قيام هذا الطائر بهذا الأمر.

كما وضح علماء في جامعة سيدني الامر بأن الاعشاب تعيق رؤية هذا الطير حين ينظر من الأعلى ليرى ما يقتات به، لذلك يلجأ إلى سياسة الأرض المحروقة، ويأتي بأى شيء  يراه مشتعلا ليرميه في المكان الذي تنمو فيه الاعشاب وتعيق قدرته على الصيد.

لهذا درس علماء الجامعة الأسترالية هذه الظاهرة العام الماضى فقط، وقالوا فى ورقة عمل نشرتها مواقع إعلامية علمية عدة، إن الغاية التى يسعى إليها هذا الطائر من توسعته لرقعة الحرائق، هى إيجاد مجال رزق جديد له، لأنه بحرقه للمنطقة يحصل أيضاً على مزيد من مصادر القوت، تأتى من موت ما كان فى المنطقة من كائنات صغيرة يقتلها الحريق، فتصبح له وليمة لأشهر، وربما لعام كامل.

يطلق العلماء اليوم فقط (القرن الحادي والعشرين) ولكن قبل أربعة عشر قرناً، أي في القرن السابع … النبي الكريم حذر من ذلك بل وأمر بقتلها حتى لو وجدت في الحرم حيث يحرم الصيد وقتل الحيوانات..

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمسٌ من الدوابِّ ، كُلُّهُنَّ فاسقٌ ، يُقتلنَ في الحرمِ : الغرابُ ، والْحِدَأَةُ ، والعقربُ ، والفأْرةُ ، والكلبُ العقورُ) [رواه البخاري ومسلم].

 

التعليقات مغلقة.