الحالات الصحية التي تزيد من التقاط Covid-19

إعداد مبارك أجروض

يمكن أن تزيد الحالات الصحية الكامنة، مثل أمراض القلب أو الرئة، من احتمال نشوء أعراض خطيرة إذا أصبت بمرض Covid-19، ويمكن أن تتفاوت أعراض هذا المرض بشكل كبير. لا يصاب بعض الأشخاص بأي أعراض على الإطلاق، بينما يصاب آخرون بأعراض شديدة لدرجة أنهم يحتاجون في النهاية إلى الاستعانة بأجهزة التنفس.

قد يزداد خطر الإصابة بأعراض خطيرة من Covid-19 لدى الأشخاص الأكبر سنًا، وكذلك لدى الأشخاص من أي عمر إذا كانوا يعانون من مشاكل صحية خطيرة أخرى ـ مثل أمراض القلب أو الرئة أو ضعف جهاز المناعة أو السمنة الشديدة أو السكري. وهذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا.

ولقد أكدت الدراسات منذ بداية جائحة Covid-19 أن هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية من شأنها أن تزيد من حدة الأعراض وتعرض المرضى لخطر أكبر عند الإصابة بالفيروس.

مجموعة من الأمراض والحالات الصحية التي يجب على أصحابها الحذر من التقاط Covid-19:

* ارتفاع ضغط الدم

تشير البيانات إلى أن 56.7% من المرضى الذين توفوا بCovid-19 في نيويورك كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي دراسة بأثر رجعي لأكثر من 2800 مريض تم نقلهم إلى المستشفى في ووهان التي ظهر فيها المرض للمرة الأولى، كان أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للوفاة، مقارنة بالمرضى الذين لديهم ضغط الدم الطبيعي.

* أمراض القلب

يمكن لأي نوع من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بأعراض شديدة لCovid-19، وفي حين أن الخبراء ليسوا واثقين من سبب تعرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة القلب والأوعية الدموية لخطر الموت بسبب الفيروس، ويعتقد الأطباء أن الضغط الذي يفرضه Covid-19 على الرئتين قد يثقل كاهل القلب، وقد يعاني مرضى القلب أيضاً من ضعف في جهاز المناعة.

* مرض السكري

يمكن أن تزيد الإصابة بمرض السكري من سوء حالة مرضى Covid-19، لأن الفيروسات تتكاثر بشكل أكبر مع ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم، كما أن مرضى السكري يعانون أيضاً من ضعف في جهاز المناعة.

* الأورام السرطانية

يمكن للأورام السرطانية والعلاجات التي يخضع لها المرضى أن تضعف الجهاز التنفسي وتجعل المريض يعاني من نقص في المناعة.

* أمراض الرئة

تكون الرئتان لدى الأشخاص المصابين بأمراض الرئة مثل التهاب الرئة أو التهاب الشعب الهوائية ضعيفة في مواجهة الأمراض. وتسبب العدوى ب Covid-19التهاباً في بطانة الرئتين وتهيجاً في الأعصاب المحيطة بها. ويمكن للفيروس أيضاً أن يسبب التهاباً في الأكياس الهوائية أسفل الرئتين.

* أمراض الكبد

من غير الواضح كيف يؤثر Covid-19 على الكبد، ولكن حتى الأشخاص الذين لديهم أعضاء صحية قد يكونون معرضين لخطر الإصابة الكبد بالفيروس، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن Covid-19 يمكن أن يهاجم الكبد المصاب مسبباً أضراراً دائمة، وقد يكون الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع الكبد والذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة معرضين لخطر كبير ولكن يجب عليهم التحدث إلى أطبائهم قبل تغيير أي نظام دوائي.

* البدانة أو السمنة المفرطة

حدد تحليل لآلاف المرضى الذين عولجوا في ولاية ساوث كاليفورنيا السمنة المفرطة كعامل خطر مستقل للوفاة بين مرضى Covid-19، وكان الارتباط أقوى بين الرجال الذي تقل أعمارهم عن 60 عاماً، وأكدت دراسة أخرى من جامعة كولومبيا أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة هم أكثر عرضة للحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي والوفاة بCovid-19.

* زراعة الأعضاء

يحتاج مرضى زراعة الأعضاء مثل الكلية والكبد إلى تناول الأدوية المثبطة للمناعة بشكل دائم لتجنب رفض الجسم للعضو المزروع، وتضعف هذه الأدوية من مناعة الجسم، مما يجعله أكثر عرضة لالتقاط الجراثيم والفيروسات.

التعليقات مغلقة.