في لقاء أخنوش مع الفاعلين الاقتصاديين: تثمين لقرار فتح الحدود ودعوة لاتخاد الاحتياطات الوقائية و الانخراط في حملات التطعيم

في إطار سلسلة الاجتماعات التي تجمع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين، ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الأربعاء 02 فبراير 2022، مرفوقا بالسيدة نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والسيد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، لقاء مع السيد شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب وأعضاء الاتحاد.

 

وتطرق هذا اللقاء للحالة الوبائية التي تعرفها المملكة، والتحسيس بضرورة مواكبة قرار الحكومة الأخير القاضي بفتح المجال الجوي للمملكة أمام الرحلات الدولية من وإلى المغرب، من خلال إجراءات وتدابير تتوافق مع حجم التحديات، للحفاظ على المكتسبات.

 

وفي هذا السياق أشاد السيد شكيب العلج، بقرار الحكومة الأخير، مؤكدا أن هذا القرار ستكون له انعكاسات إيجابية على مجموعة من القطاعات الاقتصادية، وخاصة قطاع السياحة، باعتباره أكبر القطاعات المتضررة.

اللقاء شكل مناسبة للتحسيس بضرورة التَّقيُّد التام، بجميع الإجراءات الاحترازية، والالتزام بالتوجيهات الصادرة عن السلطات العمومية، داخل المقاولات والشركات، الهادفة إلى احتواء انتشار فيروس “كورونا”.

 

وأجمع الحاضرون على ضرورة استثمار قرار الحكومة الأخير بالتجند الجماعي لمحاصرة الوباء من خلال الإقبال بكثافة على استكمال مسار التلقيح، مع التأكيد على أهمية الجرعة الثالثة لتقوية المناعة الجماعية، وتفادي أي مضاعفات خطيرة محتملة للفيروس في حالة الاصابة.

 

وفيما يتعلق بسبل الإنعاش الاقتصادي للمقاولات في ظل استمرار الجائحة، ثمن الحاضرون قرار الحكومة المتمثل في إطلاق مخطط استعجالي لدعم القطاع السياحي بقيمة ملياري درهم، إضافة إلى مجموعة من البرامج الأخرى الطموحة التي تستهدف دعم مبادرات الشباب وتعزيز روح المقاولة على غرار برنامج “أوراش” و”فرصة”، إضافة إلى تسريع الحكومة من وتيرة عقد دورات لجنة الاستثمارات، وضخ 13 مليار درهم للمقاولات كمتأخرات ضريبية، وهو ما من شأنه إعطاء دفعة قوية لها ودعمها من أجل الصمود في وجه الأزمة.

 

واتفق الطرفان على عقد لقاء آخر يخصص لتعميق النقاش فيما يتعلق بآليات الانعاش الاقتصادي، وإبداع أفكار وحلول ناجعة لمواكبة المقاولات في مسار التعافي من مضاعفات الجائحة، وتحويل الأزمة إلى فرص لتسريع الإقلاع الاقتصادي المنشود.

 

وحضر هذا الاجتماع من جانب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، كل من رئيس الاتحاد السيد شكيب العلج، مرفوقا بالسيد المهدي التازي، النائب العام للرئيس، ورؤساء الفيدراليات القطاعية والاتحادات الجهوية، وكذا عدد كبير من ممثلي المقاولات المغربية وأعضاء مؤسسات الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

التعليقات مغلقة.