لحل أزمة فرنسا “طوطال” تخرج مخزونها من المغرب وترسله لفرنسا و”منيب” تتصدى للأمر نيابيا

ساءلت نبيلة منيب، النائبة بمجلس النواب المغربي، والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، في سؤال موجه من علا قبة المجلس، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، حول “تصدير شركة “طوطال إينرجي” لمخزونها الاحتياطي بالمغرب إلى فرنسا، مطالبة الوزير بتقديم توضيح حكومي في الموضوع.

 

وجاء في سؤال الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد الموجه للوزيرة، أنه تم الترويج مؤخرا لأخبار حول إقدام شركة “طوطال إينيرجي” بتصدير مخزونها من احتياطي النفط بالمغرب إلى فرنسا، وذلك لحل أزمة نقص المحروقات في فرنسا، بعد تفاقم الأزمة بسبب الإضرابات التي يعرفها قطاع التكرير هناك.

 

وطالبت “منيب” عبر سؤالها الذي وجهته، بتاريخ الثلاثاء 25 أكتوبر الجاري، الوزيرة “ليلى بنعلي” بضرورة “كشف الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة لفرض احترام الشركة لالتزاماتها، وضمان الأمن الطاقي بالمغرب، في حالة ما إذا كان الخبر صحيحا”.

 

وأضافت “إذا كان الخبر صحيحا، فإن الأمر يشكل تهديدا للأمن الطاقي بالمغرب، ويمكن أن يؤثر على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد”.

 

تجذر الإشارة إلى أن شركة “طوطال إينيرجي” قد لزمت الصمت في الموضوع حيث أنها لم تقدم أي تأكيد أو نفي للأخبار المتداولة في هذا الشأن.

التعليقات مغلقة.