دور المرأة المهاجرة في وسائل الإعلام محور مائدة مستديرة نظمت احتفاء باليوم العالمي للمرأة

أصوات: القسم الاجتماعي

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظم منتدى شؤون الهجرة وتبادل الثقافات، مائدة مستديرة في موضوع “دور المرأة المهاجرة في وسائل الإعلام”؛ الأرضية المقدمة خلال النقاش قاربت الدور الطليعي للإعلام باعتباره الأداة الأساسية في نقل أوضاع المهاجرين عامة،  والمرأة المهاجرة خاصة.  

المغرب: مائدة مستديرة حول الإعلام والهجرة والمهاجرين
المغرب: مائدة مستديرة حول الإعلام والهجرة والمهاجرين

وقد وقفت الأرضية المقدمة للنقاش والتداول، المنظمة من قبل منتدى شؤون الهجرة وتبادل الثقافات، على “دور المرأة المهاجرة في وسائل الإعلام”، على اعتبار أن ظاهرة الهجرة هي ظاهرة إنسانية وكونية ينتج عنها تنقل العديد من الأشخاص عبر العالم لأسباب اجتماعية اقتصادية سياسية وبيئية.

 

ومن هاته الأسباب التي تدفع للهجرة نجد استحالة تأمين عيش كريم لعدم توفر فرص عمل، أو عدم وجود خدمات عامة، كالصحة والأمن والتعليم، أو تعطلها التام، أو الرغبة في الالتحاق بأفراد من العائلة استقروا في الخارج….

 

فقرار الرحيل غالبا ما تمليه ضرورة الهروب من العنف الفظيع الذي ينجم عن النزاعات المسلحة، وقد تكون أسباب أخرى مثل تفشي الجريمة، أو القمع العنيف أو الإحساس بالاضطهاد بالنسبة لبعض المجموعات لأسباب سياسية أو إثنية…؛ كل هاته العوامل تدفع الناس إلى السعي لبناء حياتهم في مكان آخر.

 

والمغرب بحكم قربه جغرافيا من أوروبا، قد اعتبر بوابة المرور من إفريقيا إلى أوروبا، الأمر الذي أوجد موجات هجرة من دول جنوب الصحراء، من أجل العبور نحو أوروبا.

 

العقدين الأخيرين تميزا بكون المغرب أضحى بلد استقرار للعديد من هؤلاء المهاجرين الذين انخرطوا في سلسلة البناء التنموي في بلدنا.

 

وهناك مجموعة من الظواهر المرضية التي تصاحب التعاطي مع قضية الهجرة والمهاجرين، والمتمثلة في نقل بعض الصور النمطية ضد المرأة المهاجرة، وهو ما يساهم في نقل نظرة مغلوطة عن واقع المرأة المهاجرة التي اختارت الاستقرار في المغرب، هروبا من معاناتها في بلدانها الأصلية لظروف سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو لهاته الظروف مجتمعة، والتي اعتبرت المغرب ملاذا للخروج من هاته المعاناة.

المغرب: مائدة مستديرة حول الإعلام والهجرة والمهاجرين
المغرب: مائدة مستديرة حول الإعلام والهجرة والمهاجرين

والإعلام باعتبار دوره الهام والمحوري كسلطة أساسية في مواكبة هاته العملية، واستفادة من تطور وسائل الإعلام ودورها المحوري في التعاطي مع هاته الإشكالات والقضايا الإنسانية، وارتباطا بالتوجيهات الملكية السامية، وانخراطا من الإعلام في تنزيل هاته التوجيهات الملكية، خاصة في الشق المتعلق بملف الهجرة.

 

وارتباطا بهاته التوجيهات السامية وما أوجدته على أرض الواقع من تحولات في مقاربة هاته الظاهرة، خاصة بعد أن قامت الدولة بتسوية أوضاع النساء المهاجرات اللواتي تقدمن بطلب التسوية سنة 2013، وهي الخطوة التي وصفت بالاستثنائية، والتي امتدت لسنة كاملة ابتداء من يناير/ كانون الثاني 2014، والتي همت تسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية، على الرغم من أن المغرب يواجه بحكم موقعه الجغرافي تدفقا كبيرا للمهاجرين الأفارقة، الحالمين بالعبور إلى أوروبا، إلا أن المغرب نحا نحو تسوية أوضاع هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين، دون تحديد هويتهم، في خطوة تميزت بمرونة غير مسبوقة.

 

واقع جديد فرض تغيير الصورة النمطية التي تلصق بالمرأة المهاجرة، من خلال إبراز دورها الأساسي والمحوري في عملية البناء والمساهمة في التنمية، تماشيا مع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، والتزامه بالميثاق العالمي للهجرة الصادر عن المؤتمر العالمي للهجرة بمراكش خلال شهر دجنبر 2018.

 

وهو الميثاق الذي تبناه ممثلو نحو 150 دولة، والذي وضع 23 هدفا مركزيا، تمحور في سياقه العام حول قضايا الدفاع عن حقوق الإنسان والأطفال، والاعتراف بالسيادة الوطنية للدول؛ واقتراحات لمساعدة الدول على مواجهة موجات الهجرة عبر تسهيل نقل المعلومات واستيعاب المهاجرين وتبادل الخبرات؛ والحد من العوامل السلبية التي تمنع المواطنين من العيش الكريم في بلدانهم الأصلية؛ تخفيف المخاطر التي يواجهها المهاجرون في طريقهم إلى بلدان الهجرة، عبر احترام حقوقهم الإنسانية وتوفير الرعاية اللازمة لهم؛ تهيئة الظروف التي تمكن جميع المهاجرين من إثراء المجتمعات من خلال قدراتهم البشرية والاقتصادية والاجتماعية، ودمجهم لدفع التنمية على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية؛ مواجهة التضليل ونبذ خطاب العنف والكراهية فيما يتعلق بالهجرة….

 

وانسجاما مع هاته الأهداف كان لزاما على وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية واختيار المفاهيم والمصطلحات في التعاطي مع قضية الهجرة والمهاجرين، سواء عند التصوير أو عند إجراء المقابلات مع المهاجرين أو اللاجئين أو عند انجاز التقارير الصحافية.

التعليقات مغلقة.