البرازيل: الإعلان عن حالة طوارئ صحية حيوانية

أصوات: الصحة العالمية

أكدت البرازيل التي تعد أكبر مصدر للدجاج في العالم، عملها بحالة “طوارئ صحية حيوانية” لمواجهة أية مضاعفات محتملة بعد اكتشاف إصابات بأنفلوانزا الطيور لدى طيور برية، جنوب شرق البلاد.

 

الإعلان جاء متزامنا مع اكتشاف خمس حالات إصابة ب”أنفلونزا الطيور” لدى طيور برية في ولايتين اثنتين جنوب شرق البلاد.

 

وبدأ سريان العمل بحالة الطوارئ بعد صدوره نص القانوني في الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء، وسيمتد العمل به لمدة 180 يوما، وفق البيان الصادر عن وزارة الفلاحة وتربية المواشي البرازيلية.

 

وكانت حكومة البرازيل قد أكدت تسجيل خمس حالات إصابة بأنفلونزا الطيور لدى طيور برية عثر عليها في ولايتي “إسبيريتو سانتو” و”ريو دي جانيرو”، جنوب شرق البلاد، مضيفة أن هاته الحوادث سجلت بعيدا عن المراكز الرئيسية لإنتاج الدجاج، المتواجدة جنوب البلاد.

 

واستبعدت “الجمعية البرازيلية للبروتين الحيواني”، في بيان صادر عنها، أي تأثير في هذه المرحلة على صادرات الدجاج التي بلغت 9.76 مليار دولار عام 2022.

وفي سياق متابعة تفاعلات هذا الوضع الصحي، أجرت وزارة الصحة البرازيلية فحوصات شملت 33 حالة مشتبه في إصابتها بإنفلونزا الطيور، كانت جميعها سلبية في الوقت الحالي، باستثناء حالتين لا تزالان قيد التحليل.

 

وأوضحت وزارة الزراعة أن المرض لا ينتقل عن طريق تناول اللحوم أو البيض، ولكن عن طريق الاتصال بالطيور المريضة.

 

وللإشارة فحالة الطوارئ الصحية ستمكن السلطات من وضع خطط طوارئ بهدف السيطرة على المرض ومنع انتشاره، من خلال  اعتماد تدابير مراقبة أكثر صرامة في المزارع، وفرض قيود على وصول الأشخاص إلى المناطق التي بها مصادر العدوى.

التعليقات مغلقة.