روسيا: تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بقنابل عنقودية دليلا على “الضعف”

أصوات: القنابل العنقودية

في موقف يبرز النوايا العدوانية للولايات المتحدة الأمريكية اتجاه الصراع القائم بيبن روسيا وأركرانيا وتفضيلها لغة التصعيد بدل البحث عن الحلول السياسية، قررت هاته أمريكا تزويد أوكرانيا بأسلحة عنقودية، موقف اعتبرت روسيا دليل ضعف، فيما انتقدت القرار مجموعة من العواصم.

روسيا تعتبر الموقف الأمركي دليل ضعف

اعتبرت روسيا، السبت، الموقف الأمريكي بتزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية دليلا على “الضعف”، مضيفة أن هذا القرار لن يؤثر على مسار الأعمال العسكرية لموسكو.

وفي هذا السياق قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان صادر، إن القرار الأميركي الذي تم إعلانه الجمعة “هو عمل ناتج من يأس ودليل ضعف على خلفية فشل الهجوم الأوكراني المضاد الذي تمّ الترويج له كثيراً”.

واعتبرت ذات المتحدثة أن “آخر سلاح معجزة تعوّل عليه واشنطن وكييف، من دون التفكير بشأن تبعاته الخطيرة، لن يكون له أي تأثير على العملية العسكرية الخاصة”.

واعتيرت زاخاروفا أن هذا القرار يظهر “المسار العدائي المناهض لروسيا الذي تعتمده الولايات المتحدة، والذي يهدف الى تمديد النزاع في أوكرانيا لأطول فترة ممكنة”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أمس الجمعة، تزويد أوكرانيا بمساعدات عسكرية ضمنها قنابل عنقودية.

خطوة لاقت تنديدا دوليا حتى من دول حليفة للولايات المتحدة الأمريكية ومنظّمات دولية، حيث عارضت الخطوة العديد من الدول حتى تلك التي تعتبر حليفة للولايات المتحدة والداعمة لأوكرانيا.

الأمم المتحدة تنتقد القرار

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش رغبته في عدم رؤية هذه الأسلحة تستخدم ميدانياً.

وفي هذا الشأن قال المتحدّث باسم الأمين العام إنه “لا يرغب في استخدام الذخائر العنقودية بشكل متواصل في ميدان المعركة”.

هيومن رايتس ووتش: القرار سيتسبب بمعاناة للمدنيين

قالت منظّمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية إنّ “نقل هذه الأسلحة (إلى أوكرانيا) سيتسبب بشكل لا مفرّ منه بمعاناة للمدنيين على المدى الطويل”.

منظمة العفو الدولية: القرار يعني القتل الإضافي للمدنيين

اعتبرت منظمة العفو الدولية أنّه على إدارة بايدن “أن تعي أن أي قرار يتيح الاستخدام الواسع للقنابل العنقودية في هذه الحرب سيؤدي الى نتيجة واحدة متوقعة، القتل الإضافي للمدنيّين”.

وأوضحت أن “الذخائر العنقودية سلاح عشوائي يمثّل خطراً كبيراً على حياة المدنيين حتى بعد فترة طويلة من انتهاء النزاع”، معتبرة أن استخدامها متعارض مع القانون الدولي.

وزير الدفاع الإسبانية: لا ينبغي تزويد أوكرانيا بالسلاح العنقودي


قالت وزيرة الدفاع الإسبانية إنّه ينبغي عدم إرسال ‏قنابل عنقودية إلى أوكرانيا. ‏

وللإشارة فهذا النوع من السلاح محظور لأن قنبلة واحدة تحتوي أعدادا كبيرة من القنابل ‏الأصغر التي يمكن أن تقتل بشكل عشوائي على مساحة ‏واسعة، ويستمر خطر هاته القنابل التي تبقى دون أن تنفجر لعقود من الزمن‎.‎

وقالت الوزيرة الإسبانية، مارغاريتا روبليس، للصحافيين خلال تجمع في ‏مدريد قبيل الانتخابات العامة المقررة في 23 تموز (يوليو) “لا للقنابل العنقودية ونعم للدفاع الأوكراني المشروع ‏الذي نفهم أنه ينبغي ألا ينفذ بالقنابل العنقودية”. ‎

وأوضحت روبليس أنّ قرار إرسال القنابل العنقودية “اتخذته ‏حكومة الولايات المتحدة، وليس حلف شمال الأطلسي الذي ‏تنتمي إليه إسبانيا”. 

تجدر الإشارة إلى أن كلا من روسيا و‭‬‬أوكرانيا والولايات المتحدة لم يوعوا على اتفاقية حظر إنتاج الذخائر العنقودية وتخزينها واستخدامها ونقلها‎.‎

كندا تعلن معارضتها لتسليم أوكرانيا قنابل عنقودية

أكدت الحكومة الكندية، اليوم، أنها تعارض استخدام القنابل العنقودية التي وعدت واشنطن بمنحها لأوكرانيا لاستخدامها في الهجوم المضاد على القوات الروسية، مؤكدةً التزامها باتفاقية أوسلو التي تحظر هذه القنابل المثيرة للجدل.

جاء ذلك في بيان صادر حيث قالت: “لا نؤيد استخدام القنابل العنقودية ونلتزم بوضع حد لآثار القنابل العنقودية على المدنيين، وخاصة الأطفال”.

وأضافت الحكومة الكدندية الاتحادية أن “كندا ملتزمة تماماً بالاتفاقية وتتعامل بجدية مع التزاماتها الناشئة عنها لتشجيع تبنيها على الساحة العالمية”.

التعليقات مغلقة.