توثر في علاقات بغداد وكوبنهاجن بعد إحراق القرآن الكريم والبعثة الدبلوماسية الدانماركية تغادر البلاد + فيديو

أصوات: أخبار العراق

قالت وزارة الخارجية العراقية، يومه الاثنين، إن طاقم السفارة الدانماركية في العاصمة العراقية، بغداد، قد غادر البلاد.

 

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان صحافي مقتضب قدمه للصحافيين إن “الطاقم الدبلوماسي لبعثة الدنمارك في بغداد، غادر الأراضي العراقية منذ يومين”.

 

توثر في علاقات بغداد وكوبنهاجن بعد إحراق القرآن الكريم والبعثة الدبلوماسية الدانماركية تغادر البلاد
إحراق القرآن الكريم بالدانمارك

 

تأتي هاته الأحداث على خلفية إحراق شخصين، يومه الإثنين، نسخة من القرآن الكريم أمام مقر السفارة العراقية في العاصمة الدانماركية، كوبنهاغن، وهو ما أشعل فتيل علاقات دبلوماسية بين بغداد وكوبنهاجن.

 

 

وكانت وكالة “رويترز” قد قالت إن المتظاهرين داسا على القرآن الكريم وأشعلا النار فيه بعد وضعه في صينية من القصدير بجوار العلم العراقي الذي وضع أيضا على الأرض.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أصدرت بيانا، جاء فيه: “ندين وبعبارات مكررة ومشددة، تكرار حرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى سفارة جمهورية العراق في الدنمارك”، مضيفة أن “هذه الأفعال الممنهجة تتيح لعدوى التطرف والكراهية أن تضع المجتمعات أمام تهديد حقيقي للتعايش السلمي”.

وطالبت الوزارة سلطات الدول في الإتحاد الأوروبي “إعادة النظر سريعا بما يسمى بحرية التعبير وحق التظاهر، وأن يكون هناك موقف جماعي واضح لمنع هذه الإساءات أمام مباني سفارات جمهورية العراق على أراضيها”.

وأوضحت أن “السكوت وعدم الارتكان لإجراءات واضحة تمنع مرتكبي هذه الأفعال وتعرضهم للمساءلة القانونية”، مضيفة: “نجدد موقفَ حكومة العراق الداعي إلى أن تكون القرارات والصكوك الدولية في تجريم هذه الأفعال، ناظرة إلى احترام الرموز الدينية والكتب المقدسة بنحو متساو وشفاف، دون التمييز على أساس الدين والعِرق”.

التعليقات مغلقة.