فرنسا: احتجاجات ضد قرار منع ارتداء العباءة في المدارس

أصوات: أخبار فرنسا

احتجاجا على قرار السلطات الفرنسية حظر ارتداء العباءة والقمصان الطويلة في المدارس تظاهر، يومه الجمعة، عدد من المحتجين بمدينة تراب بشمال فرنسا تنديدا بالقرار.

 

 

ونظم المحتجون الوقفة تحت شعار “لا تلمسوا عباءتي” وذلك قبالة مدرسة “لابلين دونوفل” الثانوية.

 

 

جاء هذا الاحتجاج بعد يوم من مصادقة مجلس الدولة الفرنسي على قرار يؤيد حظر الحكومة ارتداء العباءة في المدارس.

 

 

وخلال التظاهرة، ردد المحتجون شعارات مناهضة للحظر مطالبين بوضع حد للتمييز ضد المسلمين وكراهية الإسلام في فرنسا.

 

 

وتلي في ختام التظاهرة بيان وصف حظر العباءة بأنه “معادٍ للمسلمين”.

 

 

وجاء في البيان أن قرار “الحظر ينتهك الحريات”، مطالبا الحكومة ب”حظر الكراهية والخطاب المناهض للمسلمين بدلا من حظر العباءة”.

 

 

وكان مجلس الدولة في فرنسا قد أيد، يومه الخميس، قرار السلطات الفرنسية منع ارتداء العباءة في المدارس باعتباره يندرج ضمن “منطق تأكيد الانتماء الديني”.

 

 

وورد في قرار التصديق من قبل مجلس الدولة أن الحظر “لا يمس بصورة خطرة وغير قانونية بشكل واضح بالحق في احترام الحياة الخاصة، وحرية العبادة، والحق في التعلم، واحترام المصالح الفضلى للطفل، أو لمبدأ عدم التمييز”.

 

 

وكانت الحكومة الفرنسية قد بدأت بتطبيق مفاضيات هذا الحظر في 4 سبتمبر الجاري، تزامنا مع انطلاق العام الدراسي 2023-2024، إلا أن عشرات الطالبات المحجبات رفضن الانصياع للقرار والتخلي عن العباءة وبالتالي تم حرمانهن من الدخول إلى المدارس.

 

يذكر أن حكومة ماكرون قد أثارت الكثير من الجدل ورودود الأفعال بسبب قراراتها المتخدة وضمنها استهداف المسلمين بتصريحات وسياسات عنصرية، بما في ذلك مداهمة المساجد والمؤسسات الخيرية، وقانون “مناهضة الانفصالية” الذي يفرض قيودا واسعة على المجتمع.

التعليقات مغلقة.