هل سيعود العالم لارتداء الكمامة لمواجهة الخطر الجديد؟

أصوات

هل سيعود العالم للحجر الصحي مرة أخرى وارتداء الكمامات وفرض القيود المشددة على حركة التنقل والسفر؟ خبراء الصحة يتحدثون عن كورونا ذات خاصية جديدة يقولون إنه متحور لديه القدرة على مراوغة جهاز المناعة، ومنظمة الصحة العالمية تصنف المتحور الجديد JN.1 ضمن صنف “مثير للاهتمام”.

الصحة العالمية تحذر من متحور جديد أطلقت عليه اسم JN.1 – آيستوك

 

 

وفي هذا السياق فقد أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرا جديدا، اليوم، في موضوع متحور جديد لفيروس كورونا أطلقت عليه إسم JN.1.

 

 

المتحور الجديد انتشر في العديد من الدول عبر محتلف قارات العالم وبسرعة فائقة، الأمر الذي خلق موجة من الذعر والرعب أعاد إلى الأذهان سيناريوهات كوفيد 19 بمتفرعاته من إغلاق وكمامات وشلل أصاب المنظومة الصحية والاقتصادية والاجتماعية العالمية.

 

هل سيعود العالم لارتداء الكمامة لمواجهة الخطر الجديد؟ (1)
هل سيعود العالم لارتداء الكمامة لمواجهة الخطر الجديد؟ (1)

منظمة الصحة العالمية تصنف المتحور الجديد JN.1 – آيستوك ب”مثير للاهتمام”

 

 

صنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد JN.1 ضمن صنف “مثير للاهتمام”، وهو منفصل عن السلالة الأم BA.2.86، بعد أن كان قد صُنِّف سابقاً على أنه جزء فرعي من تلك السلالة.

وفي هذا الشأن دعت المنظمة العالمية المواطنين لاتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة باستخدام جميع الأدوات المتاحة، على رأسها الكمامة بعد تصنيف الفيروس بأنه شديد العدوى وينتشر بسرعة فائقة.

 

 

هل سيعود العالم لارتداء الكمامة لمواجهة الخطر الجديد؟ (2)
هل سيعود العالم لارتداء الكمامة لمواجهة الخطر الجديد؟ (2)
متحور كورونا الجديد JN.1 – آيستوك

 

 

وأخدا بعين الاعتبار الأدلة المتوفرة فقد صنفت المنظمة خطورة الفيروس الجديد ب”المنخفضة”، وعلى الرغم من ذلك ومع حلول فصل الشتاء فيمكن أن يشكل هذا المتحور عبئا من خلال التهابات تطال الجهاز التنفسي في العديد من البلدان.

 

 

وأبرزت المنظنة أنها تراقب الوضب الوضع وستقوم بتحديث المخاطر بحسب الحاجة، مضيفة بأن اللقاحات الحالية تستمر في توفير الحماية من الإصابات الخطيرة والوفاة الناجمة عن كل متغيرات فيروس كوفيد-19، بما في ذلك JN.1.

وأوضحت المنظمة أن كوفيد-19 ليس هو مرض الجهاز التنفسي الوحيد المنتشر في العالم، بل هناك حالات أخرى من الأمراض ضمنها الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي والالتهاب الرئوي الشائع لدى الأطفال وكلها تعرف ارتفاعا خلال هاته الفترة.

 

 

الصحة العالمي تنصح ب‘جراءات لاتقاء خطورة المتحور JN.1 – آيستوك

 

 

وقدمت المنظمة مجموعة من النصائح للوقاية من الفيروس ضمنها ارتداء الأقنعة في المناطق المزدحمة أو المغلقة أو سيئة التهوية، ممارسة آداب التنفس، تغطية الوجه في أثناء السعال والعطس، غسيل الأيدي بانتظام، تلقي اللقاح ضد الإنفلونزا يالتسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابات الشديدة، البقاء في المنزل في حالة المرض وإجراء فحص التشخيص في حالة ظهور أعراض المرض أو مخالطة شخص مصاب بالإنفلونزا أو كوفيد-19.

 

 

 

وقد أعلنت مجموعة من الدول حالة التأهب لمواجهة الارتفاع الكبير لعدد الإصابات بالفيروس، خاصة من النوع JN.1 شديد العدوى، المسجل لديها ، كما هو الشأن في الهند.

وقد تم تسجيل المتحور JN.1 في عدد محدود من الحالات في جميع أنحاء العالم، بعد أن تم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في شهر سبتمبر.

هل وصل متحور كورونا الجديد مصر؟ وزارة الصحة تجيب

ووفق الخبراء فإن هذا المتغير الجديد يحمل طفرات جينية يمكن أن تجعله أكثر قابلية للانتقال، كما أنه يملك تغييرا واحدا فقط في بروتينه الشوكي مقارنة بما سبقوه، وهو ما جعله فيروسًا أكثر كفاءة وأسرع، ويتميز بالقدرة على مراوغة جهاز المناعة.

 

خبراء: JN.1 – آيستوك يتمتع بقدرة تنافسية كبيرة ومراوغة عالية لجهاز المناعة

 

 

وعن مميزات هذا المتحور الجديد قال الدكتور تي رايان جريجوري، عالم الأحياء التطورية بـ”جامعة جيلف”، إنه “من الواضح أنه يتمتع بقدرة تنافسية عالية مع متغيرات XBB الحالية، ويبدو أنها في طريقها لتصبح النوع التالي من مجموعة المتغيرات المهيمنة عالميًا”.

 

 

 

وأضاف: “الطفرة في ارتفاع ومتحور كورونا الجديد JN.1 موجود في موضع يبدو أنه يساعد الفيروس على مراوغة جهاز المناعة”.

التعليقات مغلقة.