عمدة روتردام المغربي أحمد أبو طالب يقرر الاستقالة من منصبه‎

المداني افريني 

بعد ترأسه لعمودية بلدية روتردام الهولندية لمدة 15 عاما، أعلن عمدة المدينة، أحمد أبو طالب، ذا الأصول المغربية، البالغ من العمر 62 عاما استقالته من منصبه.

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع لأعضاء المجلس البلدي، حيث قال “أبو طالب”: “بعد خدمة مدينتنا الجميلة لأكثر من 15 عاما أعتقد أنه حان الوقت لإفساح المجال أمام عمدة جديد”. 

وأكد “أبو طالب” أنه بعد تفكير عميق قرر أن يتيح الوقت الكافي للمسؤولين للبحث عن خليفة مناسب قبل انتخابات المجلس المحلي التي ستجرى عام 2026.

وعلى الرغم من التعبير عن نيته وضع حد لمساره المهني كعمدة لمدينة روتردام، إلا أنه لم يحدد تاريخا لمغادرة منصبه، مؤكدا أنه سيظل في خدمة المدينة حتى تعيين عمدة جديد للمدينة.

تجدر الإشارة إلى أن “أبو طالب” كان يشغل منصب وزير الدولة للشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة “بان بيتر بالكنند” الرابعة، كما كان عضوا  في السلطة التنفيذية لأمستردام، قبل أن ينتخب عام 2009 كأول عمدة مسلم من أصل مغربي لإحدى المدن الرئيسية في هولندا.

وسبق للعمدة “أحمد أبو طالب” أن توج بجائزة منظمة “سيتي مايورز” التي يوجد مقرها في بريطانيا لأفضل عمدة في العالم عام 2021، اعتبارا لتطبيقه مبدأ المساواة  في تعامله مع سكان المدينة دون النظر إلى أصولهم أو خلفياتهم، حيث أشادت المنظمة بتعامله مع جميع المواطنيين على أنهم جزء من روتردام ومنتمون إليها دون تمييز. 

كما اختارته مجلة “إليسفير” الأسبوعية الهولندية عام 2014 شخصية العام ومنحته لقب المواطن الهولندي الأول لذلك العام واصفة إياه بأنه شخصية حازمة وملتزمة تكرس جهودها بشكل كامل للعمل، كما قدمته مجلة “بيننلاندس بيستور” كأفضل مسؤول محلي في هولندا مشيدة بإدارته الفعالة لشؤون المدينة حيث منح روتردام هوية تليق بها على المستوى المحلي والعالمي.

التعليقات مغلقة.