رئيس الوزراء الهولندي السابق وزوجته يضعان حدا لحياتهما “يدا بيد”

أصوات

وضع رئيس الوزراء الهولندي الأسبق، دريس فان أغت، وزوجته أوجيني فان أغت-كريكلبيرغ، حدا لحياتهما معا عن طريق “القتل الرحيم”.

 

 

يشار إلى أن دريس فان أغت كان قد شغل منصب رئيس الحكومة الهولندية خلال الفترة الممتدة من عام 1977 وإلى غاية عام 1982،

 

 

ووفق ما نقلته المنظمة التي أسسها، فإن دريس فان أغت وزوجته أوجيني فان أغت-كريكلبيرغ، البالغين من العمر 93 عاما، قد وضعا حدا لحياتهما  “يدا بيد”، اي أن يديهما متشابكتين.

 

 

وقال منتدى الحقوق، يومه الجمعة، إن الزوجين توفيا، يوم الاثنين، وسيتم دفنهما في مراسم خاصة في مدينة نايميخن بشرق البلاد.

 

 

وأضاف المنتدى في بيان أصدره في الموضوع: “لقد توفي إلى جانب زوجته المحبوبة أوجيني، التي عاش معها أكثر من 70 عامًا والتي كان يناديها دائمًا: ابنتي”، علماً أن الزوجين لديهما ثلاثة أطفال.

 

 

وأضاف البيان أن الإثنين كانا في حالة صحية سيئة لبعض الوقت، عام 2019، حيث أصيب فان أغت بنزيف في المخ أثناء إلقاء خطاب في حفل، ولم يتعاف منه تمامًا.

 

 

يشار إلى أن  فان أغت، ديمقراطي مسيحي، شغل منصب رئيس وزراء هولندا، بعد أن قد شغل في السابق منصب وزير العدل لعدة سنوات.

 

 

وقد قضى الراحل عدة سنوات في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين، وأنشأ لهذا السبب “منتدى الحقوق”، حيث كان ينتقد بشدة سياسات حزبه تجاه الكيان الصهيوني خلال سنواته الأخيرة، بعد ترك الحزب عام 2017.

 

 

وأشاد برئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، الذي وصف فان أغت بأنه “جده الأكبر”.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن هولندا شرعت “القتل الرحيم” منذ عام 2002، لكن وضعت لذلك شروطا صارمة، كما أن العديد من الدول الأوروبية تناقش هذه القضية منذ سنوات، كما هو الحال في فرنسا، فيما أصبح “القتل الرحيم” قانونيا في البرتغال وإسبانيا منذ بداية عام 2021 بعد سنوات من المناقشات.

التعليقات مغلقة.