“أونسا” تنفي تلوث الفراولة المغربية وتؤكد خلوها من فيروس إلتهاب الكبد

جريدة أصوات

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، اليوم الجمعة، خلو الفراولة المغربية المصدرة من المغرب من “فيروس التهاب الكبد A” و”فيروس Novovirus”، وذلك بعد توصله بنتائج التحاليل المخبرية في الموضوع.

 

 

 

 

 

 

ويأتي ذلك ردا على ادعاء جمعية المزارعين في بلنسية، الذي يفيد اكتشاف إصابة الفراولة القادمة من المغرب بفيروس النوروفيروس، “وهو مرض يسبب التهاب المعدة والأمعاء الحاد”. موحين أن الحالة المكتشفة تشكل خطرا على الصحة العامة، لتبعث برسالة إلى وزارة الفلاحة الإسبانية تدعوها إلى “المطالبة بشكل عاجل بتوضيحات من السلطات الصحية المغربية وتحديد التدابير التي تعتزم اتخاذها لمنع تكرار هذا النوع من الحالات”.

 

 

 

 

 

 

وفتح المكتب الوطني للسلامة الصحية “ONSSA” تحقيقا للتأكد من صحة ما يتم الترويج من قبل بعض المنظمات الزراعية الإسبانية، بخصوص “اكتشاف تواجد فيروس التهاب الكبد A” وفيروس فيروس النوروفيروس، في الفراولة المستوردة من المغرب.

 

 

 

وقامت مصالح أونسا، بأخذ عينات عدة من ماء السقي والفراولة على مستوى الوحدة والحقل بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة، حيث تبين أن تحاليل التهاب الكبد A وفيروس Novovirus سلبية، ولم يتم الكشف عن أي تلوث لمياه السقي. 

 

التعليقات مغلقة.