محكمة واد زم تتابع شابة مغربية بتهم تتعلق ب “الإساءة للدين الإسلامي” عقب تدوينة منشورة على الفيسبوك

جريدة أصوات

أدانت المحكمة الابتدائية ب”واد زم”، التي تبعد عن الدار البيضاء بحوالي 150 كلم، يومه الإثنين الماضي، بسبب تدوينات نشرتها على موقع “فيسبوك”، وقضت بسجنها لمدة سنتين مع النفاذ، وهو ما أثار انتقادات من أسرتها، وهو الوضع الذي أعاد إلى الواجهة النقاش المفتوح حول حرية التعبير وحدودها القانونية، خاصة وأن التهمة الموجهة تتعلق ب”الإساءة للدين الإسلامي”.

وكانت الشابة المغربية “فاطة كريم” قد اعتقلت في 15 يوليو/ موز عقب نشرها على صفحتها على “فيسبوك” تعليقات على آيات قرآنية وأحاديث نبوية، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

 

يشار إلى أن المدة 267 من القانون الجنائي المغربي تقول بمعاقبة “كل من يخالف الدين الإسلامي بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين”، ويتم تشديد هاته العقوبات إلى خمس سنوات في حالة ارتكابها علنا، وبالطبع ضمنها مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد قرر الدفاع عن “فاطمة” ، ذات 39 عاما ، استئناف الحكم الصادر.

وكان “بوعزة كريم”، شقيق “فاطمة” قد صرح لوكالة “فرانس برس”، الثلاثاء، أن المحكمة الابتدائية بمدينة واد زم قد أدانت شقيقته فاطمة “بالسجن النافذ عامين، بسبب تدوينات على فيسبوك اعتبرت مسيئة للدين الإسلامي”، واصفا الحكم  ب”القاسي الذي يعيدنا سنوات للوراء”، مفيدا إلى أن شقيقته سوف تستأنفه.

وارتباطا بتفاصيل المحاكمة وما راج خلال جلساتها أوضح شقيق “فاطمة، أنها “حاولت إقناع المحكمة بأنها لم تقم سوى بممارسة حقها في التعبير الذي يكفله الدستور، دون أي نية للإساءة للدين، كما اعتذرت لكل من اعتبر أنها أساءت لدينه”، إلا أن المحكمة لم تقتنع بأقوالها ولا باعتذارها.

وللإشارة فإن الفصل 267 من القانون الجنائي واجه انتقادات الحقوقيين في المغرب معتبرينه مناقضا للحق في التعبير، مؤكدين أن عباراته عامة لا تحدد الأفعال التي يمكن أن تشكل “إساءة” بشكل ملموس، ومطالبين أيضا بإلغاء العقوبات السجنية في كل قضايا النشر والتعبير؛ وتنتقد عدة من منظمات حقوقية أوضاع المغرب في مجال حرية التعبير، خصوصا إثر اعتقال صحافيين مستقلين ومدونين والحكم عليهم بتهم ثقيلة، فيما تعتبرها الرباط “جرائم حق عام” ولا علاقة لها بحرية التعبير.

 

وسبق للحكمة الابتدائية بمراكش، جنوب المغرب، أن أصدرت العام الماضي حكما في قضية مشابهة قضى بسجن شابة حاملة للجنسية المغربية والإيطالية على خلفية نشر مقاطع تحاكي آيات قرآنية على “فيسبوك”، اعتبرت “مسا بالدين الإسلامي”.

 

 إلا ان محكمة الاستئناف ألغت الحكم بعد مرور شهرين على اعتقال الفتاة البالغة من العمر حينها 23 عاما، بعد أن خففت الحكم إلى السجن شهرين مع وقف التنفيذ، وكان اعتقالها قد أثار إدانة ومطالب بالإفراج عنها من طرف منظمات حقوقية.

التعليقات مغلقة.