جلالة الملك يترأس جلسة عمل لتنزيل برنامج إعادة إعمار وتأهيل مناطق الزلزال

جريدة أصوات: الرباط

 

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لتنزيل برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي أودى بحياة مئات الأشخاص إضافة إلى مئات المصابين وخسائر مادية جد هامة.

 

وتندرج هاته الجلسة ضمن سياق العديد من الجلسات التي تم عقدها بتوجيهات من جلالة الملك أعزه الله، خاصة التوجيهات المولوية التي أعلن عنها خلال اجتماعي 9 و14 شتنبر 2023، والتي وضعت بنية برنامج مدروس ومندمج وطموح يهدف إلى تقديم جواب قوي، منسجم، سريع وإرادي عن المعضلات التي عاشتها بلادنا خلال الفترة الاخيرة.

 

وقد خصصت لتنزيل هاته الرؤية الملكية السامية ميزانية توقعية إجمالية تقدر ب120 مليار درهم، وسيمتد العمل على تنزيلها خمس سنوات، ستغطي الصيغة الأولى من البرنامج المندمج ومتعدد القطاعات الذي قدم بين يدي جلالة الملك ستة أقاليم والعمالة المتأثرة بالزلزال (مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال، وورزازات)، مستهدفة ساكنة تبلغ 4,2 مليون نسمة.

 

وسيشرع تأمين التمويل لهذا البرنامج الكبير انطلاقا من الاعتمادات المرصودة من الميزانية العامة للدولة، ومساهمات الجماعات الترابية والحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، وكذا من خلال الدعم والتعاون الدولي.

 

وفي هذا الصدد، قد أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية بالمساهمة في هذا الصندوق بمبلغ 2 مليار درهم لتمويل البرنامج.

 

وقد حضر أشغال هذه الجلسة رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، ومستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، ووزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية السيد فوزي لقجع، والفريق أول محمد بريظ المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية.

التعليقات مغلقة.